أخبار الأحوازأهم الأخبارتقارير

عاصفة ترابية قادمة من العراق.. الغبار يُغلق المدارس ويؤجل الرحلات الجوية في الأحواز

ضربت عاصفة ترابية الأحواز قادمة من العراق مما أدى إلى أغلاق المدارس وتأجيل الرحلات الجوية وتوقف الأنشطة اليومية للأحوازيين وسط تحذيرات صحية للمواطنين بتوخي الحذر والبقاء في المنازل، اليوم الإثنين 29 أبريل 2024.

وتفاقمت الوضعية البيئية في الأحواز حيث وصلت نسبة التركيز الغباري إلى أكثر من ثمانية أضعاف الحد المسموح به، مما أدى إلى تصنيف الحالة بأنها “خطيرة” و”بنية”، هذا الارتفاع الملحوظ في نسبة الغبار جاء نتيجة لعاصفة ترابية مُتجهة من العراق.

وقد حذر مسؤولو الصحة في المحافظة السكان من ضرورة اتخاذ الاحتياطات الصحية اللازمة للحفاظ على سلامتهم.

عاصفة ترابية قادمة من العراق

وفقًا لتقارير الأرصاد الجوية المقدمة، تمثل مصدر الغبار اليوم في الأحواز من العراق، نتيجة لتدفق حمل حراري وعاصفة مفاجئة في مدينة النجف العراقية.

ووفقًا للتوقعات، من المتوقع حدوث تدفق للرياح من جنوب الأحواز منتصف اليوم، مما يؤدي إلى تحسن في حالة الغبار في المنطقة والمدن المجاورة.

إغلاق المدارس والجامعات في عدة مدن أحوازية

وادت العاصفة الترابية إلى إغلاق المدارس في عدة مدن أحوازية، أكدت العلاقات العامة في المديرية العامة لحماية البيئة في الأحواز أنه في حال استمرار الأوضاع الحالية، سيتم الإعلان عن عدم حضور المدارس في فترة ما بعد الظهر.

وأوضح فريق الطوارئ لتلوث الهواء في الأحواز إلى تأخر إعلان عدم الحضور للأنشطة المدرسية وتأخير بدء العمل المكتبي بسبب كثافة الغبار.

وتجدر الإشارة إلى تأخر الإعلان عن عدم الحضور للأنشطة المدرسية وتأخير بدء العمل المكتبي، والذي جاء بعد الساعة السابعة صباحًا، نتيجة لصعوبة التنبؤ مع تطور الأحوال الجوية فجأة، مما استدعى التنسيق المستمر لاتخاذ القرارات الملائمة.

وبسبب استمرار تلوث الهواء، غابت المراكز التعليمية في 8 مدن بالأحواز في فترة ما بعد الظهر، مما أدى إلى توقف الأنشطة التعليمية في جميع المراحل التعليمية بما في ذلك المرحلة ما قبل الابتدائية والابتدائية والمتوسطة والثانوية والجامعات في الأحواز وكارون وبافي والحميدية، وفي المساء، غابت المراكز التعليمية في الحويزة  وسو والكرخة.

تأجيل الرحلات الجوية من وإلى مطار الأحواز الدولي

وعلى صعيد النقل، تم تأجيل ثلاث رحلات جوية من وإلى مطار الأحواز الدولي بسبب حدوث الغبار وتقليل الرؤية.

تحذير صحي

ودعت السلطات المحلية والمواطنين إلى أخذ الحيطة والحذر والالتزام بالتوجيهات الصحية والبيئية الصادرة خلال هذه الفترة الصعبة، وذلك للحفاظ على سلامة الجميع والحد من آثار هذه الظروف البيئية الصعبة.

وجاء في الإعلان صباح اليوم عن مركز صحي الأحواز، التأكيد على ضرورة مراعاة المواطنين للظروف الصحية حفاظا على صحتهم وعائلاتهم بسبب حدوث الغبار:

ابق في المنزل قدر الإمكان إذا كنت في بيئة مغلقة مثل المنزل. أبقِ الأبواب والنوافذ مغلقة واستخدم مادة مانعة للتسرب إذا لزم الأمر.

إذا أمكن، استخدم جهاز تنقية الهواء واشرب الكثير من الماء، ومتابعة حالة الطقس في المنطقة من تقارير الطقس.

عدم الصعود إلى الأسطح أو الأماكن المرتفعة للتصوير الفوتوغرافي والتصوير السينمائي، وفي الظروف الجوية السيئة، قم بتقييد المعدات التي قد يتم إلقاؤها في الشارع بسبب الرياح القوية أو الاحتفاظ بها في مكان آمن.

لا تتعرض للعواصف في الظروف الجوية السيئة إذا كنت في مناطق مفتوحة مثل الشوارع. قم بتغطية أنفك وفمك بقناع أو قطعة قماش مبللة وتجنب ممارسة الرياضة أو الأنشطة الخارجية. خاصة إذا كنت تعاني من الربو أو السكري أو أمراض الجهاز التنفسي. شرب الماء في هذه الحالة.

في الظروف الجوية السيئة، خاصة أثناء العاصفة، اذهب إلى مكان مغلق وابتعد عن لافتات المدينة والأشجار الكبيرة والقديمة، ولا تركن سيارتك تحت لافتات المدينة الكبيرة والأشجار القديمة لتجنب رمي الأشياء في الهواء.

إيقاف أعمال البناء مؤقتًا والنزول سريعًا من الأماكن المرتفعة مثل إطارات البناء والسقالات حيث يوجد احتمالية القذف.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى