أهم الأخبارالعالم العربيتقارير

ارهاب إيران.. الأردن يضبط متفجرات في عمان

قام سلاح الهندسة الملكي بالجيش الأردني والأجهزة الأمنية بتفجير متفجرات تم تخزينها في محل تجاري، وسط تورط مليشيات إيران في تهريب الأسلحة إلى الأردن.

أوضحت مديرية الأمن العام في الأردن في بيان نشرته وكالة الأنباء الرسمية أن السلطات الأمنية تقوم بتفتيش مناطق القويسمة وأبو علندا وحطين. يشتبه في تورط خلية مسلحة في حوادث التفجير التي عثر عليها قرب مطار ماركا العسكري.

أشارت التحقيقات الأولية إلى أن مجموعة من الأشخاص قامت بتخزين كميات من المواد المتفجرة داخل منزل في منطقة ماركا الجنوبية.
خبراء المتفجرات من سلاح الهندسة الملكي والأجهزة الأمنية تعاملوا مع المواد المتفجرة وتم تفجيرها في الموقع بعد اتخاذ جميع الاحتياطات اللازمة مثل عزل المنطقة وإخلائها. وأكدت المديرية أنه لم تُسجل أي إصابات نتيجة التفجير.

والاثنين أعلنت السلطات الأمنية الأردنية، عن ضبط متفجرات في محل تجاري يقع بالعاصمة عمّان، حيث تم تفجيرها بواسطة الأجهزة المختصة. تأتي هذه العملية بعد يومين فقط من ضبط متفجرات في منزل بمنطقة ماركا الجنوبية، ما يكشف عن سلسلة من التطورات المتعلقة بقضية تعود لمجموعة واحدة خزنت المتفجرات في كلا الموقعين.

بحسب بيان صادر عن مديرية الأمن العام الأردنية، فإن التحقيقات المتعلقة بمنزل ماركا الجنوبية قادت إلى الكشف عن محل تجاري في منطقة أبو علندا داخل العاصمة. وقد طوقت الأجهزة الأمنية المنطقة منذ صباح الاثنين، وعزلت المحل التجاري المستخدم لتخزين المتفجرات.

أشرفت فرق من سلاح الهندسة الملكي والأجهزة الأمنية على تفجير المواد المخزنة داخل المحل التجاري بمهارة عالية ودون تسجيل أي إصابات أو أضرار تذكر. تداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي فيديوهات لتطويق الأجهزة الأمنية منطقة أبو علندا، بينما دشن آخرون هاشتاغ #ادعم_الأجهزة_الأمنية.

تقع منطقتا ماركا الجنوبية وأبوعلندا ضمن حدود بلدية أمانة عمّان الكبرى، ولا تفصل بينهما سوى بضعة كيلومترات. تتميز هاتان المنطقتان بكثافة سكانية عالية، حيث يقدر عدد سكان ماركا الجنوبية بنحو 148 ألف نسمة، في حين يبلغ عدد سكان منطقة أبو علندا واللواء القويسمة نحو 296 ألف نسمة.

ومنذ الإعلان عن عملية “ماركا الجنوبية”، منعت مديرية الأمن العام تداول أية معلومات غير رسمية وشددت على الالتزام بما يصدر عنها فقط، والتعاون مع رجال الأمن. وأكدت أن التحقيق ما زال جارياً وسيتم نشر تفاصيل القضية كاملة بعد الانتهاء منه.

وفي عملية ماركا الجنوبية، تمكنت الأجهزة الأمنية من التعامل مع المتفجرات المخزنة في منزل في المنطقة (التي تضم مطاراً عسكرياً)، وتم تفجيرها في الموقع بعد اتخاذ كل الاحتياطات اللازمة دون تسجيل أي إصابات.

يواجه الأردن تحديات أمنية متعددة، بما في ذلك تهديدات إرهابية ومحاولات تهريب الأسلحة والمخدرات عبر الحدود الشمالية. في 15 مايو الماضي، أعلنت السلطات عن إحباط محاولة تهريب أسلحة عبر ميليشيات مدعومة من  إيران، وتم ضبط العناصر المتورطة.

وفي الأشهر الأخيرة، أحبطت السلطات عدة محاولات لتهريب ألغام ومتفجرات وصواريخ كاتيوشا إلى المملكة.

 

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى