أهم الأخبارتقارير

تقرير أمريكي يكشف عن صفقة صواريخ جديدة بين روسيا والصين وإيران

كشفت مجلة بوليتيكو الأمريكية  عن محادثات سرية بين الصين وروسيا وإيران لإمداد طهران بمركب “فوق كلورات الأمونيوم” وهو مكونًا رئيسيًا في وقود الصواريخ الصلبة يستخدم في دفع صواريخ باليستية،

مد إيران بوقود الصواريخ خطوة من شأنها أن تمثل انتهاكًا واضحًا لعقوبات الأمم المتحدة وربما تساعد موسكو تجديد مخزونها المستنفد من الصواريخ.

وأجرت طهران مفاوضات متزامنة مع المسؤولين في شركة تصنيع الكيماويات الروسية FKP Anozit ، للحصول على كميات كبيرة من فوق كلورات الأمونيوم ، أو AP ، المكون الرئيسي في الوقود الصلب المستخدم لتشغيل الصواريخ. الدبلوماسيين الذين طلبوا عدم الكشف عن هويتهم من أجل مناقشة المعلومات السرية.

و تعتمد معظم الصواريخ الإيرانية ذات الضربات الدقيقة والصواريخ الباليستية قصيرة المدى على محركات تعمل بالوقود الصلب.

ويقول محللون إن الدولة تستخدم الوقود أيضًا لتطوير صواريخ بعيدة المدى تحت ستار برامجها الفضائية.

وفي بكين ، قاد الدبلوماسي الإيراني سجاد أحزاده ، الذي يعمل ” مستشارًا تكنولوجيًا ” لطهران في الصين والمنطقة الأوسع ، المحادثات للاستحواذ على الوقود.

الكمية الدقيقة لـ AP التي تسعى إيران لشرائها ليست واضحة ، لكن الدبلوماسيين المطلعين على خططها يقدرون أنها ستكون كافية لبناء آلاف الصواريخ ، بما في ذلك صواريخ “ذو الفقار”، الذي يبلغ مدى الصاروخ 700 كيلومتر والذي استخدمته، كل من إيران ووكلائها في الشرق الأوسط في السنوات الأخيرة.

وقال الدبلوماسيون إنه إذا تم تنفيذ الاتفاق ، فقد ينتهي الأمر ببعض هذه الصواريخ إلى الانتشار ضد أوكرانيا.

وتقول المجلة الأمريكية نقلا عن هذه المصادر، إن مساعدة روسيا عبر إيران هي إحدى الطرق التي يمكن للصين من خلالها تقديم دعم كبير لموسكو من وراء الكواليس.

وبموجب قرار الأمم المتحدة رقم 2231، الذي صدر في عام 2015، يحظر على الدول تزويد إيران بمادة AP دون موافقة مجلس الأمن الدولي.

وحذرت كل من الولايات المتحدة وأوروبا بكين مرارًا وتكرارًا من تقديم دعم عسكري لروسيا ، على الرغم من أنه ليس من الواضح ما هي العواقب ، إن وجدت ، إذا تجاهلت الصين هذه التحذيرات.

 

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى