أهم الأخبارتقارير

استمرار ثورة البلوش.. ومولوي عبد الحميد ينتقد التمييز ضد السنة

خرج أهالي زاهدان ببلوشستان المحتلة بعد انتهاء صلاة الجمعة، إلى شوارع المدينة، في احتجاجات حاشدة ضد الاحتلال الفارسي.
وهتف المتظاهرين: “الموت لخامنئي”، “الموت للباسيجي”، “الموت للحرس الثوري”، “الموت للظالم “، و”قسما بدماء الرفقاء صامدون حتى النهاية”.
ويواصل الشعب البلوشي تظاهراته اسبوعيا عقب صلاة الجمعة، ضد القمع والتهديدات الأمنية والاعتقالات التي طالب أبناء الشعب البلوشي وقياداته الدينية.
وأكد ثوار البلوش استمرار التظاهرات حتى تحقيق مطالبهم، وسط استنفار أمني من قبل الاحتلال الفارسي، وتنفيذ عمليات اعتقالات ضد أبناء الشعب البلوشي الثائر.
من جانبه طالب مولوي عبد الحميد زاهي، الزعيم المؤثر لسنة في بلوشستان، في خطابه اليوم الجمعة ، مرة أخرى حكومة النظام الايراني بالإفراج عن “جميع السجناء السياسيين”.
وانتقد التمييز الذي تمارسه الحكومة ضد السنة في المناطق التقليدية ، وأكد: “أولوياتنا هي القضايا الوطنية ، قضايا الأمة بأكملها”.
وأكد أن بواعث القلق من التمييز وعدم المساواة تتفاقم كل عام ، وقال إن انتقاداته في هذا الصدد لا تتعلق باليوم والأمس: “خلال فترة الإصلاحيين صرخنا وتفاوضنا وقلنا إن المرأة تتعرض للتمييز”.
وقال عبد الحميد إسماعيل زاهي مخاطباً الحكومة: “لا تقلقوا بشأن وحدة أراضي البلاد والاختلافات العرقية والدينية ، بل تقلقوا من الأزمات التي نشأت في البلاد”.
إمام أهل السنة زاهدان ، الذي تحدث في الأشهر الماضية عن ضرورة إجراء “استفتاء” لتغيير الدستور واستفتاء لما يريده الشعب الإيراني ، أكد مرة أخرى هذا المطلب وخاطب الحكومة: “الشعب إيران تشعر بأزمة. كن خاضعًا للأغلبية وحقق رغبات “الأغلبية الساحقة” – أيا كان ذلك.
كما انتقد عبد الحميد ، في جزء آخر من خطابه ، دخول الجيش إلى المجالات الإدارية للبلاد وقال: “البلد بيد الجيش ، ومعظم قادة [الجيش] في مناصب سياسية”.

خلال مظاهرات حاشدة يوم الجمعة 17 في زاهدان ، وردت أنباء عدة عن “إطلاق النار وإطلاق الغاز المسيل للدموع من قبل القوات العسكرية على متظاهري زاهدان ومنازل سكنية عند تقاطع شارعي التوحيد والمدني وبالقرب من منزل مولوي عبد الحميد إسماعيلي”. تم نشرها.
وفقًا لإحصاءات منظمات حقوق الإنسان ، تعد بلوشستان من أكثر المناطق داخل جغرافية ما تمسى ايران التي شهدت أكبر عدد من القتلى والاعتقالات خلال الاحتجاجات اتي انطلقت في سبتمبرا أيلول الماضي عقب مقتل الفتاة الكردية مهسا أميني على يد “دورية الارشاد” الدينية التابعة للاحتلال الفارسي.

 

 

 

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى