أخبار العالمأهم الأخبار

كندا تفرض عقوبات على 6 مسؤولين و3 كيانات ايرانية

العقوبات هي الثالث منذ بدء انتفاضة مهسا اميني

فرضت كندا عقوبات على ستة أفراد وثلاثة كيانات في إيران تقول إنها من بين أسوأ المساهمين أو مقدمي “الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان”.

وقالت وزيرة الخارجية الكندية ميلاني جولي في بيان: “كندا ستستخدم كل الوسائل المتاحة لها لدعمهم (المحتجين) ضد انتهاك النظام الإيراني لحقوق الإنسان والتهديد الذي يشكله هذا النظام على أمن وسلم البلاد”. المنطقة. سوف تستمر “.

تشمل هذه القائمة مجلس صيانة الدستور ومجلس الخبراء ومجلس تشخيص مصلحة النظام والقاعدة العملياتية لفيلق القدس التابع للحرس الثوري الإرهابي في سيستان وبلوشستان.

و ستة مسؤولين هم عزت الله زرغامي ، الرئيس السابق للإذاعة  الفارسية، سيد مجيد مراحمادي ، نائب وزير الداخلية ، حشمت الله فلاحات بيشة ، الرئيس السابق لهيئة الأمن القومي والسياسة الخارجية في البرلمان ، محمد كرمي من فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإرهابي ، صوغاري خودادادي تقنكي ، رئيس سجن قرجك للنساء ، وعباس علي كودخدائي ، المتحدث السابق باسم مجلس صيانة الدستور.

وتعد هذه ثالث مجموعة من العقوبات الصارمة التي تفرضها كندا على طهران منذ بداية الاحتجاجات الجماهيرية في هذا البلد بعد مقتل الفتاة الكردية مهسا أميني البالغة من العمر 22 عامًا أثناء احتجازها من قبل ميليشيات شرطة الإرشاد. .

وفي 15 أكتوبر – 7 أكتوبر – أعلنت الحكومة الكندية أنه لن يُسمح لـ 50٪ من كبار الأعضاء وكبار الضباط وضباط الحرس الثوري الارهابي ، الذي يضم حوالي 10000 شخص ، بالسفر إلى كندا.

وقال جاستن ترودو إن هذه كانت أقسى عقوبة بموجب القانون الكندي ولم تستخدم في السابق إلا في “جرائم خطيرة للغاية ضد الإنسانية” و “إبادة جماعية” مثل المآسي في البوسنة والهرسك ورواندا.

وقال إن حظر دخول نحو 10 آلاف ضابط وضابط رفيع المستوى من الحرس الثوري سيكون دائما وإلى الأبد.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى