أهم الأخبارالعالم العربي

التعاون الخليجي :نستهدف أمن وسلامة واستقرار اليمن

قال سفير مجلس التعاون الخليجي في اليمن، سرحان المنيخر، إن هناك قراراً مشتركاً بين دول المجلس واليمن بضرورة دمج الاقتصاد اليمني باقتصادات الدول الـ6، على أن يصل اليمنيين إلى حل يضعون من خلاله خارطة طريق لإنهاء الأزمة.

وقال سرحان المنيخر، في إحاطة عن المشاورات اليمنية-اليمنية بالرياض، إن المجلس يهدف لعقد مؤتمر دولي لإعادة إعمار اليمن، مضيفا أن المجلس ينظر إلى اليمن كمكون واحد يتمثل في الشعب اليمني، مؤكدا أن المشاورات التي تجري ليست بديلاً على الإطلاق عن المفاوضات التي ترعاها الأمم المتحدة.

وأشار سفير مجلس التعاون الخليجي في اليمن إلى أن المتشاورين لم يصلوا حتى الآن للحلول وما زالوا بطور نقاش التحديات وهناك تقدم ملحوظ، مشيرا إلى أن مجلس التعاون لن يقبل أن يكون اليمن خارج منظومته، فهو جزء أصيل وامتداد طبيعي للمجلس.

ولفت إلى أنه تم الانتهاء من النقاش مع الحكومة فيما يتعلق بالوضع السياسي، موضحا أن “المشاورات تستهدف مشاركة جميع الأطراف اليمنية”، مضيفاً: “نستهدف أمن وسلامة واستقرار اليمن”. وتابع قائلا: “الحكومة اليمنية لديها مخزون غذاء يكفي للشهور المقبلة”.

ولفت سرحان المنيخر إلى “أننا ننظر إلى اليمن كمكون واحد.. والمشاورات منحت اليمنيين منصة للحوار.. وهم قادرون على تطبيق ما يتفقون عليه في هذه المشاورات”ن مؤكدا وقوف مجلس التعاون الخليجي الدائم “إلى جانب اليمنيين للخروج من الأزمة الحالية”، موضحا أن “المشاورات ستختتم في الموعد المحدد لها”.

وتواصلت، اجتماعات المشاورات اليمنية – اليمنية في العاصمة السعودية الرياض لليوم السادس برعاية مجلس التعاون الخليجي، حيث عقدت اليوم جلسة مناقشات مع رئيس وأعضاء الحكومة يشارك فيها أعضاء مجموعات العمل المصغرة في الشأن السياسي والاقتصادي والتنموي والإغاثي والاجتماعي والأمني.

وقال سفير السعودية لدى اليمن محمد آل جابر إن المشاورات اليمنية اليمنية التي تعقد برعاية مجلس التعاون الخليجي، نجحت في جمع المكونات والقيادات اليمنية المختلفة، سعياً لتحقيق السلام والأمن في اليمن. وأضاف في تغريدة له، أمس، على تويتر: «منحتهم هذه المشاورات فرصة للمراجعة والتقارب لرسم خارطة طريق يمنية تنقل اليمن الشقيق من الحرب والدمار إلى السلام والتنمية».

من جهته، قال السفير البريطاني لدى اليمن ريتشارد أوبنهايم، في حديث مع قناة «العربية» أمس الأحد، إن «الهدنة خطوة إيجابية لكن يجب البناء عليها».

وأضاف السفير البريطاني: «نعمل على تحويل الهدنة إلى وقف دائم للنار، كما نسعى لدعم الجهود للتوصل إلى حوار سياسي» في اليمن.

واعتبر أن «وجود نحو 700 يمني في المشاورات بالرياض أمر إيجابي»، مضيفاً: «نريد مشاركة الحوثيين بالمشاورات لكن الأمر عائد لهم».

وتابع أوبنهايم: «آمل التحاق الحوثيين بالمشاورات وإلا فإنهم سيفقدون فرصة للمستقبل»، مضيفاً: «دول مجلس التعاون تفكر بمحادثات مستقبلية، وهذه فرصة أخرى للحوثيين».

 

 

 

 

 

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى