أهم الأخبارالعالم العربي

الكاظمي يحذر الاحتلال الفارسي بكشف دعمه للجماعات المسلحة في العراق

دعا رئيس الوزراء العراقي ، مصطفى الكاظمي ، حكومة الاحتلال الفارسي إلى احتواء جماعاتها المسلحة  في العراق خلال المحادثات الجارية بين بغداد وواشنطن ، وإلا سيفضح  صراحة دعم طهران لهذه الجماعات.

ونقلت وكالة أسوشيتد برس عن مسؤولين عراقيين قولهم إنهم لم يرغبوا في الكشف عن أسمائهم ، مضيفين أن مصطفى الكاظمي بعث برسالة تحذيرية إلى طهران يحث فيها قادتها على نشر الميليشيات التي تعمل بالوكالة في العراق خلال الجولة الثالثة من الحوار بين بغداد وواشنطن.

وبحسب القيادي الشيعي العراقي ، الارهابي الفارسي إسماعيل قاآني ، قام قائد فيلق القدس بزيارة استمرت يومين إلى بغداد بعد رسالة من مصطفى الكاظمي ، دعا فيها الميليشيات الشيعية العراقية والقادة السياسيين إلى التهدئة.

وفي الأسبوع الماضي ، دعت قافلة من المليشيات الشيعية العراقية في مجتمع مسلح وسط بغداد إلى انسحاب القوات الأمريكية من العراق وهددت رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي.

في غضون ذلك ، أعلن قادة العراق والولايات المتحدة يوم أمس (الأربعاء 7 أبريل) موافقتهم على سحب القوات الأمريكية من العراق ، على الرغم من أن المحادثات جارية حول توقيت الانسحاب ونطاقه ، فضلاً عن منع تجدد التهديد من العراق. مشاكل.

في محادثاتهما الاستراتيجية ، اتفقت الحكومتان ، العراق والولايات المتحدة ، على أن تكون قوات التحالف الدولية بقيادة الولايات المتحدة من الآن فصاعدا هي المسؤولة وحدها عن تدريب القوات العراقية وأن قوات التحالف ستغادر العراق وفقا لجدول زمني يتم اعتماده.

وقال بيان مشترك صادر عن البلدين بهذه المناسبة: “إن انتقال القوات الأمريكية والدولية من العمليات القتالية إلى أنشطة التدريب والتجهيز يدل على نجاح التعاون الاستراتيجي بين الجانبين ويضمن دعم القوات الأمنية العراقية لمنع عودة ظهورها. تنظيم الدولة الإسلامية “العراق مستقر”.

وبموجب الاتفاقية ، ستكون الحكومة العراقية مسؤولة عن حماية القواعد العسكرية الدولية التي تقودها الولايات المتحدة. صرحت واشنطن أن مهمة هذه القوات هي فقط دعم جهود العراق لمحاربة داعش. يسعى جو بايدن ، مثل دونالد ترامب ، إلى انسحاب القوات الأمريكية من العراق وأفغانستان.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى