أهم الأخبارتقارير

وفاة وزير الخارجية الأمريكي الأسبق هنري كيسنجر

توفي وزير الخارجية الأمريكي الأسبق هنري كيسنجر عن عمر يناهز 100 عام يوم الخميس، 30 نوفمبر 2023. كان كيسنجر أطول وزير خارجية في الخدمة في تاريخ الولايات المتحدة، حيث شغل المنصب لمدة 6 سنوات في عهد الرئيسين ريتشارد نيكسون وجيرالد فورد. كان معروفًا بلعب دور رئيسي في إنهاء حرب فيتنام وتطبيع العلاقات بين الصين والولايات المتحدة.

ولد كيسنجر في برلين عام 1923 وهاجر إلى الولايات المتحدة مع عائلته عام 1938. درس في جامعة هارفارد وحصل على الدكتوراه في العلوم السياسية عام 1954. عمل كمستشار سياسي خلال الحرب الكورية وشغل منصب مساعد وزير الخارجية لشؤون الشرق الأدنى وجنوب آسيا في عهد الرئيس جون كينيدي.

في عام 1969، عينه الرئيس نيكسون وزيرا للخارجية. خلال فترة ولايته، أشرف كيسنجر على مفاوضات السلام في فيتنام، والتي أسفرت عن اتفاق سلام بين الولايات المتحدة وشمال فيتنام في عام 1973. كما لعب دورًا رئيسيًا في تطبيع العلاقات بين الصين والولايات المتحدة، والتي حدثت في عام 1979.

بعد ترك منصبه كوزير للخارجية، عمل كيسنجر كمستشار سياسي ومؤلف. حصل على جائزة نوبل للسلام في عام 1973، لكنه كان أيضًا موضوع انتقادات بسبب دوره في حرب فيتنام ودعم الديكتاتوريات في أمريكا اللاتينية.

تمَّ وصفه بـ “فنان الدبلوماسية”، و”عملاق التاريخ”، و”الحكيم الذي غيَّر القرن”، حيّت دول العالم الإرث الدبلوماسي لهنري كيسنجر، وزير الخارجية الأمريكية الأسبق المثير للجدل في حقبة الحرب الباردة، الذي توفي أمس الأربعاء عن مئة عام، حسبما أعلنت مؤسسته.

كان كيسنجر شخصية مثيرة للجدل، لكنه كان أيضًا أحد أكثر الدبلوماسيين تأثيرًا في القرن العشرين. وفاته خسارة كبيرة للسياسة الدولية.

وفور الإعلان عن وفاته قال الرئيس الأمريكي الأسبق جورج دبليو بوش إن الولايات المتحدة فقدت أحد “أصواتها الأكثر تميزًا وموثوقية في الشؤون الخارجية”، مضيفًا أن صعود كيسنجر كلاجئ ألماني إلى قمة صنع القرار في السياسة الخارجية الأمريكية “يدل على عظمته بقدر ما يعكس عظمة أمريكا”.

 

 

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى