أهم الأخبارالأخبار

وسط إدانة حقوقية.. الاحتلال الإيراني يعتقل 5 أطفال في أذربيجان الغربية

أعلنت منظمة “هنكاو”  لحقوق الإنسان الكردية، ارتفاع عدد الأطفال المحتجزين في مدينة بيرانشهر بمحافظة أذربيجان الغربية إلى 5 أطفال، في استمرار حمالات الاحتلال الإيراني ضد المواطن الكرد بكردستان المحتلة.

وأعلنت “هنكاو” أن قوات الأمن التابعة للاحتلال الإيراني ألقت القبض على بيشوا نبي، 16 عامًا، وكارزان نبي، 15 عامًا، في منزل عائلتهما في بيرانشهر.

وقبل ذلك كومار نبي، 16 عامًا؛ فرزين نبي، 14 عاماً؛ واعتقلت هيدي يوسفي أغدام، 16 عاماً.

وذكرت المنظمة الحقوقية أنه حتى الآن لا تتوفر معلومات مفصلة عن أسباب الاعتقال والتهم المنسوبة إلى هؤلاء الأطفال الخمسة.

كما كتبت منظمة كوردبا لحقوق الإنسان أنه لا توجد معلومات حول مكان وجود هؤلاء الأشخاص الخمسة ومصيرهم.

وقالت “كوردبا” إن اعتقال القاصرين يتعارض مع أحكام اتفاقية حقوق الطفل. وتنص الفقرة (ب) من المادة 37 من هذه الاتفاقية على ما يلي: “لا يجوز حرمان أي طفل من حريته بصورة غير قانونية أو تعسفية. ينبغي أن يتم القبض على الطفل أو احتجازه أو سجنه وفقاً للقانون، ولا يجوز ذلك إلا كملاذ أخير ولأقصر فترة زمنية ممكنة.

كما جاء في الفقرتين “ع” و”ت” من هذه المادة أن للطفل المحتجز الحق في البقاء على اتصال بأسرته إلا في حالات استثنائية، ولكل طفل محروم من الحرية الحق في الوصول الفوري إلى القضاء، المساعدة والمشورة وغيرها الحصول على المساعدة المناسبة.

ووقعت سلطات الاحتلال الإيراني على هذه الاتفاقية في عام 1994، لكن منظمات حقوق الإنسان أشارت مرارا وتكرارا إلى أن هذه الاتفاقية لم يتم الالتزام بها من قبل سلطات طهران.

 

 

 

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى