الأخبار

وزارة الدفاع الأمريكية تتوقع هجمات مستقبلية بأفغانستان وتؤكد “مستعدون لذلك”

أعلنت وزارة الدفاع الأميركية “البنتاغون”، اليوم الجمعة، أن الوضع متغير في العاصمة الأفغانية كابل، مشيرة إلى أن مهاجماً انتحارياً واحداً من نفذ الهجوم على مطار كابل.
وجاء ذلك بعد أن كانت أعلنت الدفاع الأمريكية أمس أن انتحاريين من داعش نفذا الهجوم الذي أوقع عشرات القتلى والجرحى بينهم 13 جندياً أميركياً.
وتوقعت الدفاع الأمريكية هجمات مستقبلية مؤكدة “مستعدون لذلك”، وأشادوا بعدم السماح “لانطلاق أي هجمات من أفغانستان ضد الأراضي الأميركية”.
 
وحول عملية الإجلاء قال أنه تم نقل أكثر من 300 مواطن أميركي من كابل، ليرتفع عدد الذين تم إجلاؤهم حتى الآن 5300، كما أن 35 طائرة عسكرية أميركية نقلت أمس 12500 شخص، و أن نحو 5400 شخص لا يزالون في مطار كابل ينتظرون إجلاءهم من أفغانستان.
 
وأوضح  تايلور خلال مؤتمر صحافي في مقر البنتاغون “نحن قادرون على إجلاء اشخاص في طائرات عسكرية أميركية تغادر أفغانستان حتى اللحظة الاخيرة”، وذلك مع دنو موعد 31 آب/اغسطس النهائي لسحب جميع الجنود الاجانب من أفغانستان، مؤكدا أنه “نهدف للحفاظ على أكبر قدرات ممكنة لأطول فترة، ننسق مع طالبان بشأن حفظ الأمن في محيط مطار كابل، ولا تزال الخطوط مفتوحة معهم” و”لا نستطيع التحدث عن خطط حركة طالبان وقدراتها”.
 
وتسطيع القوات المسلحة الأميركية السيطرة على مطار كابل ومواصلة عمليات الإجلاء الجوية “حتى اللحظة الأخيرة”، وذلك مع اقتراب موعد 31 أغسطس النهائي لسحب جميع الجنود الأجانب من أفغانستان، و“لا نزال نعتزم إنهاء هذه المهمة مع نهاية الشهر”، مضيفا “ومع اقترابنا من هذا الأمر، سترون بعض التحركات بهدف إخراج قواتنا وبعض معداتنا (…) لكننا سنكون قادرين على إجلاء الأشخاص جوا حتى اللحظة الأخيرة”، حسب قوله .
 

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى