أخبار العالمأهم الأخبار

واشنطن: سلوك إيران يشكل تهديدا للأمن البحري والاقتصاد العالمي

بعد الاستيلاء ميليشيا الحرس الثوري الارهابية على سفينتين ترفعان العلم اليوناني في الخليج العربي ، أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية عن محادثة هاتفية بين وزيري خارجية الولايات المتحدة واليونان.

في مقابلة مع نيكوس ديندياس ، أدان أنتوني بلينكن بشدة استيلاء ميليشيا الحرس الثوري الارهابية على سفينتين يونانيتين ، وفقًا لبيان صادر عن وزارة الخارجية.

ووزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، إن تهديدات إيران والحرس الثوري التابع لها للأمن الإقليمي والعالمي “غير مقبولة”ن مضيفا  سلوك إيران يشكل تهديدا للأمن البحري والاقتصاد العالمي.

وذكر بلينكن، عبر حسابه على تويتر: “تطالب الولايات المتحدة إيران بالإفراج الفوري عن السفينتين اليونانيتين مع حمولتهما وطاقمهما”، وتابع: “تهديدات إيران والحرس الثوري الإيراني للأمن الإقليمي والعالمي غير مقبولة”.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس، في بيان، إن بلينكن تحدث مع نظيره اليوناني نيكوس ديندياس لـ”يدين بأشد العبارات استيلاء الحرس الثوري الإيراني على سفينتين ترفعان العلم اليوناني يوم الجمعة، وكذلك المضايقات الإيرانية المستمرة للسفن والتدخل في الحقوق والحريات الملاحية بما يشكل تهديدًا للأمن البحري والاقتصاد العالمي”.

وأضاف البيان: “اتفق وزيرا الخارجية على أنه يجب على إيران الإفراج الفوري عن السفينتين وشحناتهما وطواقمهما”.

وأكد البيان أن “الولايات المتحدة تقف إلى جانب اليونان، الحليف الرئيسي في الناتو والشريك في مواجهة هذا الاحتجاز غير المبرر”.

يذكر أن ميليشيا الحرس الثوري الإرهابية أعلن احتجاز السفينتين في الخليج ، في حين حذرت أثينا من أن هذا السلوك سيضر بعلاقات طهران مع الاتحاد الأوروبي.

بالمقابل، أدانت وزارة الخارجية اليونانية “بشدة” احتجاز السفينتين من جانب القوات الإيرانية، في بيان نشرته على موقعها الرسمي، الجمعة.

وسلمت الخارجية اليونانية مذكرة احتجاج لسفير طهران لديها بسبب الاحتجاز الذي وصفته بـ”العنيف” للسفينتين في مياه الخليج.

ووصفت أثينا الحادثة بأنها ترقى إلى مستوى “القرصنة” وطالب وزير الخارجية اليوناني بالإفراج الفوري عن السفينتين، وشدد وزير الخارجية على أن مثل هذا السلوك يؤثر سلبا على العلاقات الثنائية بين بلاده وإيران وعلى علاقات طهران مع الاتحاد الأوروبي.

 

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى