أخبار العالمأهم الأخبار

واشنطن تطالب حكومة الأرجنتين بمصادرة الطائرة الإيرانية

 

طالبت وزارة العدل الامريكية، من حكومة الأرجنتين،مصادرة الطائرة الإيرانية، التي احتجزت في بوينس أيرس، في الثامن من يونيو/حزيران الماضي، والتي كان على متنها ضباط من الحرس الثوري الإرهابي.

وأثار وصول الطائرة غير المعلن إلى الأرجنتين في الثامن من يونيو/حزيران قلقا داخل الحكومة الأرجنتينية، بشأن علاقاتها بطهران وفنزويلا، وشركات فرضت عليها الولايات المتحدة عقوبات.

 وقالت وزارة العدل الامريكية، إن طلب المصادرة أعقب الكشف عن مذكرة صدرت في 19 من يوليو/ تموز في المحكمة الجزئية لمقاطعة كولومبيا، من أجل احتجاز الطائرة، وحكمت بإمكان مصادرتها لانتهاكها قوانين مراقبة الصادرات.

وأوضحت وزارة العدل الأمريكية أن الطائرة -وهي من طراز بوينج 747-300 أمريكية الصنع- تخضع للعقوبات لأن قيام شركة “ماهان إير” الملوكة لسلطات طهران، ببيعها لشركة “إمتراسور” العام الماضي، ينتهك القوانين الأمريكية للصادرات.

وتخضع الشركتان (ماهان وإمتراسور) لعقوبات أمريكية على خلفية تعاونهما المزعوم مع منظمات إرهابية.

وتواجه “ماهان إير” عقوبات لعلاقاتها بفيلق القدس التابع للحرس الثوري الارهابي والذي تصنفه الولايات المتحدة منظمة إرهابية.

وكان هناك 14 فنزويليا وخمسة شخصيات محسوبة على الحرس الثوري الإرهابي، مسافرين على متن الطائرة عندما وصلت إلى بوينس آيرس، ولا يزال سبعة منهم محتجزين في الأرجنتين.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى