أهم الأخبارتقاريرغير مصنف

نهر الكرخة يستغيث.. مخطط فارسي ممنهج لتجفيفه “صورة” 

 

‏ تداول نشطاء التواصل الاجتماعي صور لنهر الكرخة بعد تجفيفه من قبل سلطات الاحتلال الإيراني، وصور له قبل عمليات الاحتلال الإجرامية.

حيث تم بشكل مخطط ومتعمد تجفيف سد الكرخة في الأحواز بشكل كامل بسبب نقل مياه الأنهر الأحوازية إلى محافظة اصفهان في العمق الفارسي .

مما ادي إلي انخفاض منسوب نهر الكرخة وضعف كميات المياه التي تحتجزها السدود، وهذا الأمر الذى أكده ناشطون أحوازيون حيث بأن انخفاض منسوب النهر يرجع إلى قيام سلطات الاحتلال لجر المياه ناحية المناطق الفارسية ، وقد أدى هذا التصرف إلى حرمان أراضى الأحواز من الحصول على المياه وهذا الأمر الذى يوشك بحدث جفاف وهلاك الأراضى الزراعية في الأحواز.

ولم يكن نهر الكرخة الوحيد الذى طالته الايادى الفارسية حيث تفاقمت الأزمات داخل الأحواز العربية خلال الآونة الأخيرة ، وسلط موقع دولة الأحواز العربية، فى وقت سابق الضوء على عدة تقارير بخصوص نهر الكرخة، حيث كشفت مصادر أحوازية عن مخطط الاحتلال الفارسي لتدمير غابات نهر الكرخة، غربي الأحواز، وأنه تم  تدمير أكثر من 11 هكتار من الغابات بقطع الاشجار الكثيفة، من أجل مشاريع لصالح الاحتلال الفارسي

في عام 1990 ، خططت إدارة الأزمات التابعة للاحتلال الفارسي ببناء سد على نهر الكرخه في الأراضي الزراعية المملوكة للاحوازيين، ولكن نظرًا لمعارضة السكان، فقد نفذت بناء السد في الأراضي المحمية بيئيًا في غابات الكرخي دون تصريح بيئي. على الرغم من المعارضة ورفع دعوى قضائية ضد السد ، إلا أن العمل لم يتوقف.

الكرخة أو نهر تيرى التاريخي يدخل من شمال الأحواز يبلغ طول نهر الكرخة حوالي 900 كيلومتر وهو ينبع من جبال زاجروس ويجري 755 كيلومتر في اتجاه الجنوب الغربي، حتى يصب في الهور العظيم الذي يقع بين الأحواز و العراق ماراً بكل من مدن السوس والحميدية والخفاجية ومن ثم الحويزة، وقد شيد سد الكرخة أكبر سد على مجرى النهر بسعة تخزين تبلغ 5.9 مليار متر مكعب وقدرة إنتاج كهربائي تصل إلى 520 ميجا واط.

 

 

 

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى