أخبار الأحوازأهم الأخبارتقارير

نقص حاد في الأدوية.. ارتفاع نسبة المصابين بمرض السكري في الأحواز

كشفت وزارة الصحة في دولة الأحواز العربية المحتلة، ارتفاع نسبة المصابين بمرض السكري في الأحواز مع نقص أدوية مرض السكري وارتفاع أسعارها.

وتشير التقديرات إلى  أن نسبة الإصابة بمرض السكري في الأحواز تزيد عن المتوسط العالمي، والذي يبلغ 8.5%، و 50% من مرضى السكري يموتون بسبب مضاعفات أمراض القلب والأوعية الدموية، والمضاعفات الرئيسية لهؤلاء المرضى هي تلف الأعصاب والأوعية الدموية.

وذكرت جامعة جندي شابور للصحة في الأحواز، أن عدد مرضى السكري الذين تزيد أعمارهم عن 25 عامًا في الأحواز حوالي 18.9٪.

مرض السكري أصبح أكبر وباء في تاريخ البشرية لدرجة أن أكثر من 537 شخصا يعاني مليون بالغ في الفئة العمرية 20 إلى 79 عامًا من مرض السكري، مما يعني أن واحدًا من كل 10 أشخاص في العالم مصاب بمرض السكري.

وتم التعرف على 9 آلاف و384 مريضًا بالسكري في الأحواز بنهاية عام 2019، و50% من هؤلاء المرضى ليسوا على علم بمرضهم، وبالنسبة للأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 30 عامًا.

ويمكن أن يعاني الشخص من مرض السكري لفترة طويلة ولكن لا يعرف عن مرضه، لذلك يوصى باستخدام نسبة السكر في الدم الصائم كاختبار تشخيصي لمرض السكري.

انتشار مرض السكري في الأحواز يتزايد ويثير القلق، فمعدل انتشار مرض السكري في الأحواز زاد بنسبة 30% خلال السنوات الخمس الماضية.

وهناك عدة عوامل تساهم في ارتفاع معدلات الإصابة بمرض السكري في الأحواز، منها الاستعداد الوراثي أحد أهم عوامل الإصابة بمرض السكري، كما تلعب العوامل البيئية، مثل السمنة وقلة النشاط البدني، دورًا مهمًا في زيادة خطر الإصابة بمرض السكري.

و تشير الدراسات إلى أن العوامل الاجتماعية والاقتصادية، مثل الفقر وعدم المساواة في الرعاية الصحية، تساهم في زيادة انتشار مرض السكري.

يواجه مرضى السكري في الأحواز عدة تحديات، منها ارتفاع تكلفة العلاج: تُعد تكلفة العلاج من مرض السكري مرتفعة في الأحواز، مما يشكل عبئًا ماليًا كبيرًا على المرضى.

كما يعاني مرضى السكري في الأحواز  من نقص الرعاية الصحية، حيث يعاني نظام الرعاية الصحية في الأحواز من نقص في الموارد، مما يؤثر على جودة الخدمات المقدمة للمرضى.

أيضا  يعاني مرضى السكري في الأحواز من غلاء أسعار أدوية السكري، حيث لا تقوم سلطات الاحتلال الإيراني بتوفير العلاج المجاني أو بأسعار مخفضة للمرضى، الذي يساعد في تخفيف العبء المالي عليهم.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى