أهم الأخبارالعالم العربي

مليشيا الحوثي تفشل مفاوضات تبادل الأسرى في اليمن

كشفت تقارير يمنية عن فشل عودة مفاوضات تبادل الأسرى والمحتجزين بين الحكومة اليمنية وميليشيا الحوثي الإرهابية. متعثرة حتى اللحظة، بعد أن كان من المقرر لها أن تنطلق في 26 نوفمبر الماضي.

وأشارت مصادر يمنية مقربة من المفاوضات إلى أن مكتب المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ يرفض تحديد موعد لعودة المفاوضات بين وفدي الحكومة والميليشيات، دون تحديد أسباب التعثر والجهة المتسببة في ذلك. موضحة أن المكتب الأممي يؤكد أن موعد استئناف النقاشات في ملف الأسرى والمحتجزين سيتم تحديده في حينه وسيتم إبلاغ الطرفين بذلك.

وكان وفدا الحكومة والميليشيات الحوثية أعلنا عودة نقاشات إطلاق مزيد من الأسرى والمحتجزين في العاصمة الأردنية عمان يوم 26 نوفمبر الماضي. إلا أنه جرى تأجيل هذا الموعد إلى أجل غير مسمى.

بدوره أكد المركز الأمريكي للعدالة (ACJ)، أن الوقت قد حان لوضع حد للتعثرات التي تواجه إتمام صفقة تبادل الأسرى والمحتجزين بين الحكومة اليمنية والميليشيات الحوثية.

داعيا إلى إطلاق سراح كافة الأسرى والمختطفين من السجون، دون ربطه بأي اشتراطات سياسية أو عسكرية باعتباره ملفا إنسانيا وحقوقيا بحت.

وأبرمت الحكومة اليمنية والميليشيات الحوثية في مارس 2022، وبرعاية أممية اتفاقًا يقضي بتبادل 2223 محتجزًا، بينهم 1400 من مقاتلي الحوثي مقابل 823 من الأسرى والمختطفين المدنيين. إلا أن ذلك الاتفاق تعثّر عن اتمامه. ليتم الإفراج في أبريل 2023 عن 887 محتجز كدفعة أولى، على أن يتم استكمال باقي العدد في جولة ثانية وهو ما تعذر حصوله حتى هذه اللحظة.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى