أخبار العالمأهم الأخبار

مشروع قانون في الكونغرس الأمريكي يحذر بايدن: رفع العقوبات عن إيران يعزز “الجماعات الإرهابية”

يعتزم المشرعون الأمريكيون من الحزبين الديمقراطيين والجمهوريين إجبار إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن على شرح للكونغرس الأمريكي كيف أن رفع العقوبات الاقتصادية عن إيران سيعزز “الجماعات الإرهابية” المدعومة من طهران.

وبحسب صحيفة ” فري بيكن” واشنطن ، فقد قدم عضو مجلس النواب الجمهوري عن ولاية تكساس ، راني جاكسون والنائبة الديمقراطية عن فلوريدا ستيفاني ميرفي، إلى جانب 19 عضوًا آخر في الكونجرس الأمريكي ، مشروع قانون “حماية إسرائيل من وكلاء إيران”.

إذا أصبح مشروع القانون قانونًا ، فسوف يجبر إدارة بايدن على إبلاغ الكونجرس عن مدى تأثير تخفيف العقوبات على إيران في تقوية حماس وحزب الله والجماعات الإرهابية المماثلة في الشرق الأوسط.

كما سيتطلب التشريع من وزير الدفاع الامريكي أن يوضح بالتفصيل القدرات التي تمتلكها هاتان المجموعتان الإرهابيتان وأن يشرح كيف سيؤثر تخفيف العقوبات المقرر منحه كجزء من الاتفاق النووي مع إيران عليهما. حماس وحزب الله هما الجماعات الإرهابية الرائدة التي تعمل بالوكالة عن إيران وتتلقى التمويل والمعدات العسكرية من النظام المتشدد في طهران. مع توقع الإعلان عن اتفاق نووي جديد في الأيام المقبلة ، سيتم رفع جميع العقوبات المفروضة على إيران تقريبًا ، مما سيمكنها من ضخ المزيد من الموارد في كلا المجموعتين.

وعبر  تحالف النواب الأمريكيين من الحزبين عم قلقهما من أن رفع العقوبات عن إيران سيشجع كلا الحركتين الإرهابيتين ويؤدي إلى زيادة الضربات الإرهابية على إسرائيل ، التي شهدت موجة من الهجمات التي قتلت 11 مواطنا في الأسبوعين الماضيين.

 كان رفع العقوبات نقطة شائكة في المحادثات الدبلوماسية مع إيران وأثار معارضة الاتفاق في الكونجرس. عندما تم التوقيع على اتفاق عام 2015 ، ساعدت الأصول النقدية التي أعيدت إلى إيران على ضمان امتلاك حماس وحزب الله معدات عسكرية متطورة في متناول اليد.

وقال كريس مورفي أحد مؤيدي مشروع القانون في بيان إن “النظام الإيراني يشكل تهديدا للولايات المتحدة وحليفتنا إسرائيل والأمن والاستقرار العالميين”. واضاف ان “النظام يقدم دعما ماديا لمنظمات ارهابية ويسعى لتطوير اسلحة نووية”.

كما ينص مشروع القانون الذي قدمه الحزبان على أنه لا ينبغي إنفاق أي ميزانية حكومية أمريكية على تقوية الجماعات الإرهابية المدرجة. وفقًا لـ Freibiken ، يمكن أن يعرقل المقال جهود حكومة بايدن لتحرير الأموال الإيرانية ، والتي قد يتم تحويلها إلى الجماعات التي تعمل بالوكالة عنها.

ويدعم التشريع لجنة الشؤون العامة الأمريكية الإسرائيلية (إيباك) ، أكثر المنظمات المؤيدة لإسرائيل نفوذاً في امريكا. بدعم من إيباك، من المرجح أن يحظى مشروع القانون بدعم واسع من كلا الجانبين ، على الرغم من أنه من غير الواضح ما إذا كان يمكن تمريره في نفس الوقت الذي تعمل فيه إدارة بايدن على تأمين اتفاق نووي جديد. من المرجح أن تثير أي جهود للكونغرس لمحاسبة هذه الجماعات الإرهابية غضب إيران وتقليل احتمالية توقيعها على اتفاق جديد.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى