أخبار العالمأهم الأخبارتقارير

مسيرات طهران تعتمد على سرقة التكنولوجيا من دول غربية

 

 

أوضح تقرير دولي أن الطائرات المسيرة التباعة لدولة الاحتلال الفارسي قائم على سرقة التكنولوجيا من دول غربية، في ظل سقوط العشرات من هذه الطائرات في حرب أوكرانيا.

وأوضحت مؤسسة أبحاث التسليح في الصراعات Conflict Armament Research (CAR)، وهي منظمة مقرها لندن تحقق في مكونات الأسلحة، أن طائرات شاهد -136 دون طيار التباعة دولة الاحتلال الفارسي، التي باعتها حكومة الاحتلال الفارسي إلى روسيا، تعمل بمحرك يعتمد على التكنولوجيا الألمانية- وهي تقنية حصلت عليها إيران بشكل غير مشروع، منذ ما يقرب من 20 عاما.

وبين نوفمبر من العام الماضي ومارس 2023، تمكنت (CAR) من فحص مكونات 20 طائرة دون طيار وذخيرة إيرانية الصنع في أوكرانيا، نصفها تقريبا من طراز شاهد -136.

وتمكنت من التأكد من أن محرك طائرات شاهد -136 تم تصميمه بشكل عكسي، من قبل شركة إيرانية تدعى Oje Parvaz Mado Nafar- المعروفة باسم مادو- ومقرها في محافظة قُم. وتم فرض عقوبات على الشركة من قبل المملكة المتحدة والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي في ديسمبر ، العام الماضي.

 

ووجد باحثو CAR علامات شركة مادو على أغطية شمعات الإشعال في محركات الطائرة دون طيار، إضافة إلى الأرقام التسلسلية التي استخدمتها مادو.

ولعبت مادو دورا حاسما في صناعة الطائرات دون طيار الإيرانية، حسب الحكومات الغربية والأمم المتحدة.

وتؤكد النتائج- التي تم التوصل إليها من خلال الفحص التفصيلي للمكونات التي تم اكتشافها في أوكرانيا، والتي تمت مشاركتها حصريا مع شبكة “سي إن إن ” قدرة  طهران بدقة على تقليد التكنولوجيا العسكرية التي حصلت عليها بطريقة غير مشروعة.

كما يشعر المسؤولون الغربيون بالقلق من احتمال مشاركة روسيا الأسلحة والمعدات غربية الصنع في ساحة المعركة الأوكرانية مع الإيرانيين، وحتى الآن، لا يوجد دليل قاطع على حدوث ذلك.

ويعتقد الخبراء أن طائرات شاهد-186 دون طيار، على سبيل المثال، تكلف حوالي 20000 دولار، وهو جزء ضئيل من تكلفة صاروخ كروز من طراز كاليبر.

 

 

 

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى