أهم الأخبارالأخبار

مسؤول فارسي: مفاوضات فيينا انتهت

قال رئيس هيئة الطاقة الذرية  في طهران “محمد إسلامي”، إن “مفاوضات فيينا انتهت”.

وأضاف إسلامي،، ردا على سؤال من وكالة العمل الإيرانية، أنه “لم يعد هناك مفاوضات، وانتهت المفاوضات، وكانت المفاوضات في إطار الاتفاق النووي”. وهناك مشاكل خلقتها امريكا وعليها حلها  بنفسها”.

وأوضح المسؤول الفارسي أن الأمريكيين “خرجوا من الاتفاق النووي ومزقوا توقيعهم، واليوم إذا كانوا يريدون العودة للاتفاق فعليهم فعل كل ما تراجعوا عنه”.

رداً على تصريحات مدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل جروسي بأن إيران لم تجب على جميع أسئلة الوكالة حول المواقع الإيرانية الثلاثة، قال رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية إن منظمته قدمت أجوبة للوكالة الدولية للطاقة الذرية حول هذه المواقع. حيث يشتبه في وجود أنشطة نووية غير معلنة.

وأضاف أن هيئة الطاقة الذرية عقدت اجتماعين مع الوكالة بشأن “مزاعمها” بشأن هذه المواقع، مشيرا إلى أن الاجتماع الثالث سيعقد قريبا في طهران، مؤكدا أن “الحوار جار”.

توقفت مفاوضات فيينا لإحياء الاتفاق النووي في 11 مارس، وعاد المفاوضون إلى عواصمهم. إلا أن المفاوضات غير المباشرة بين طهران وواشنطن استمرت في العواصم، بعد توقف المفاوضات في الأسابيع الأخيرة، عبر منسقها “إنريكي مورا” الذي أشرف على تبادل الرسائل. بين الطرفين، وكذلك نقل هذه الرسائل من قبل الأطراف الإقليمية فيما بينها.

وتعد قضية شطب “الحرس الثوري” من قائمة الإرهاب الأمريكية هي أهم قضية عالقة قبل مفاوضات فيينا للتوصل إلى اتفاق.

وتردد طهران أن هذا من خطوطها الحمراء ولن تتنازل عنه. في المقابل، رفضت الولايات المتحدة الاستجابة لهذا الطلب الإيراني، مؤكدة أنها ستبقي على العقوبات المفروضة على الحرس ومؤسساته.

 

 

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى