أخبار العالمأهم الأخبار

مسؤل فارسي يعترف باعتقال ألاف المتظاهرين خلال احتجاجات مهسا أميني

اعترف رئيس السلطة القضائية في طهران غلام حسين محسني إيجي، باعتقال أكثر من 22 ألف شخص على خليفة الاتحتجاجات التي انطلقت في 16 سبتمبر 2022 عقب متقل الفتاة الكردية مهسا أميني على يد دورية شرطة الارشاد الدينية في طهران.
وذكر إيجي انه تم اصدار صدور العفو القضائي عن 22 ألف شخص بسبب احتجاجات مهسا أميني، في حين لا يزال هناك العديد من المعتقلين الآخرين في احتجاجات الأشهر الأخيرة في السجون معرضون لخطر الإعدام أو السجن لفترات طويلة بسبب تهم خطيرة.
في الأشهر الماضية ، رفضت سلطات الايرانية تقديم إحصائيات دقيقة عن عدد القتلى والمعتقلين.
إلا أن منظمات حقوقية حاولت جمع وإعلان عدد القتلى والمعتقلين خلال الأشهر الماضية.
وفقًا للتقارير نفسها ، منذ سبتمبر 2022، عندما بدأت الاحتجاجات على مستوى البلاد بعد مقتل مهسا أميني في حجز الشرطة ، قُتل ما يقرب من 500 شخص ، من بينهم 64 طفلاً.
في تقريره الأخير إلى مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة ، طلب جافيد رحمن ، المقرر الخاص للأمم المتحدة المعني بحقوق الإنسان في إيران ، من النظما الايراني، توثيق الاعتقالات التعسفية والإعدامات والمحاكمات الصورية والتعذيب والمعاملة غير اللائقة. من المتظاهرين في إيران .. توقفوا عن هذه التصرفات.
وفقًا لهذا التقرير ، تم تنظيم 1641 مسيرة احتجاجية في جغرافية ما تمسى ايران، قُتل خلالها ما لا يقل عن 476 شخصًا ، من بينهم 64 طفلاً و 34 امرأة ، وأكثر من 18000 شخص. بينهم 600 طالب و 45 محاميا و 576 ناشطا مدنيا و 62 صحفيا تم اعتقالهم.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى