أهم الأخبارالعالم العربي

مركز جنيف الدولي للعدالة: إيران تنفذ حكم الإعدام بالناشط السياسي الأحوازي حبيب أسيود

ادان مركز جنيف الدولي للعدالة اعدام الاحتلال الفارسي المجاهد الأحوازي حبيب الكعبي المعروف بحبيب أسيود.

وقال مركز جنيف الدولي للعدالة في بيان له إن  السلطات الإيرانية إرتكبت جريمة مُدانة جديدة صباح هذا اليوم، السبت، حيث أقدمت على تنفيذ حكم الإعدام بالناشط السياسي الأحوازي حبيب أسيود، بعد محاكمة جائرة.

وأوضحت ان الاحتلال الفارسي نظم محاكمة الصورية الجائرة، حيث إتهمت السلطات الإيرانية أسيود بتهمة “الفساد في الأرض” التي تعني القيام بأعمال عسكرية إرهابية، حيث إتهمته بتخطيط وتنفيذ عملياتٍ (إرهابية) في الأحواز وتدمير الممتلكات العامة من أجل مواجهة النظام. في حين أن حركة النضال العربيتنفي ذلك، وتؤكدّ أنّها تنتهج العمل السياسي سبيلاً في الدفاع عن حقوق الإنسان للشعب الأحوازي الذي يواجه شتى الإنتهاكات، والتنكر لحقوقه الأساسية من قبل السلطات الإيرانية التي تعامل الشعب العربي الأحوازي كمواطنين من درجة أدنى.

وقالت المركز “حبيب أسيود هو ليس أول، وللأسف لن يكو آخر عربي أحوازي تتهمه السلطات الإيرانية بممارسة الإرهاب، إذ سبق لها أن أعدمت العشرات خلال السنوات الماضية، وهنالك أعدادٌ أخرى على قائمة الإنتظار وقد تنفذ بهم أحكام الإعدام في أية لحظة قادمة”.

ودعا مركز جنيف الدولي للعدالة إلى ممارسة ضغطٍ دولي لإلزام السلطات الإيرانية بالتوقف عن إعدام المعارضين لنظامها الذي يرتكب إنتهاكاتٍ وجرائم بشعة ضدّ الشعوب الإيرانية وشعوب الدول المجاورة لإيران.
كما يدعو مركز جنيف مقرّر الأمم المتحدّة الخاص لحالة حقوق الإنسان في إيران إلى القيام بدورٍ فعّال في هذا المجال ضمن الولاية الموكلة إليه من مجلس الأمم المتحدّة لحقوق الإنسان.

وقدم مركز جنيف الدولي للعدالة خالص التعازي والمواساة لعائلة الفقيد حبيب اسيود ولكل زملائه وأصدقائه في الأحواز وحول العالم.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى