أخبار الأحواز

مخطط الاحتلال.. الجفاف يضرب أراضي الفلاحية “فيديو”

تعرضت أجزاء كثيرة من أراضي الفلاحية بدولة الأحواز لجفاف، في مخطط للاحتلال الفارسي من أجل تجفيف أراضي الأحواز لإقامة تجمعات سكنية لنقل المستوطنين الفرس في إطار مشروع التغيير الديمغرافي لدولة الأحواز.

وجفت أجزاء كثيرة من أراضي الفلاحية في جنوب دولة الأحواز المحتلة مع انخفاض تدفق مياه الأنهار.

ويقول دعاة حماية البيئة إن جفاف الجزء الملحي من البحيرة قد يؤدي إلى عواصف ملحية وتدمير أشجار النخيل والزراعة في المنطقة.

وشهدت الأحواز ثورة 15  تموز، من اجل الحرية والاستقلال، وضد مشاريع الاحتلال الفارسي في تجفيف انهار الاحواز، والتي سقط فيها عشرات الشهداء ومئات المصابين واعتقال أكثر من ألفي  مواطن أحوازي.

واوضح المراقبون أن تجفيف مصادر المياه في مناطق الأحواز جزء سياسات الاحتلال الفارسي والتي تهدف لإحداث تغيير ديموغرافي في منطقة الأحواز وتهجير السكان العرب الأصليين ، ظلت تتخذ أشكالاً متنوعة ما بين عمليات التهميش والإفقار وحرمان  الأحواز الغنية بالثروات من التنمية الإقتصادية والبنى التحتية ، مع استمرار عمليات التنكيل بالأحوازيين والبطش بالمحتجين السلميين ومحاولة قمع احتجاجاتهم المطلبية العادلة.

وأقدمت سلطات الاحتلال الفارسي على تغيير مسار ونقل مياه نهر كارون من الأحواز إلى محافظات أصفهان، ويزد، وقم.

وقد شهد النهر الأكبر في الأحوازعمليات تغيير مسار متكررة منذ سنوات لمحافظات أخرى في العمق الإيراني، لمواجهة مشكلة المياة المتفاقمة في أغلب الأقاليم الفارسية لداخلية، غير أن هذه السياسات قد تسببت في شح مياه الشرب في الأحواز، وانخفاض حاد في مستوى مياه الرى اللازمة لآلاف الهكتارات من الأراضي الزراعية، مما أدى إلى انتشار التصحر، وتزايد العواصف الترابية، والإضرار بالبيئة بشكل عام، فضلاً عن نزوح السكان من المناطق المتصحرة وبصفة خاصة الفلاحين إلى المدن المختلفة.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى