الأخبار

محاولات إيرانية بفيينا لإنقاذ الاتفاق النووي

قال رئيس الوفد الإيراني، علي باقري كني، أنه التقى اليوم مع المندوب الروسي لدى المنظمات الدولية بفيينا، ميخائيل أوليانوف، وكذلك مع منسق اللجنة المشتركة للاتفاق النووي إنريكي مورا.
واجتمعوا ممثلين عن وفود الدول المشاركة في مباحثات الاتفاق النووي الإيراني (4+1) في فيينا، حيث بحثوا “إلغاء الحظر والضمانات”.
ووصفت وزارة الخارجية الإيرانية، التصريحات البريطانية التي تفيد بأن محادثات فيينا وصلت إلى طريق مسدود بأنها “لا أساس لها من الصحة وغير مسؤولة، وفق ما أفادت وسائل إعلام إيرانية.
وقال الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي،أمس الثلاثاء، إن إحياء اتفاق طهران النووي لعام 2015 ممكن إذا رفعت الولايات المتحدة العقوبات التي أصابت اقتصاد بلاده بالشلل.
وتخوض دولة الاحتلال الإيراني والقوى التي لا تزال منضوية في اتفاق العام 2015، مفاوضات تهدف إلى إحياء الاتفاق الذي انسحبت منه الولايات المتحدة أحادياً في 2018، معيدة فرض عقوبات على طهران، ما دفع الأخيرة للتراجع عن التزامات أساسية كانت مدرجة فيه.
 
وبدأت مباحثات فيينا في أبريل 2021، وعلّقت في يونيو تزامناً مع انتخاب إبراهيم رئيسي رئيساً لإيران، خلفاً لحسن روحاني الذي أبرم الاتفاق في عهده. وعادت المباحثات واستؤنفت في أواخر نوفمبر.
 
 
 
 

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى