أهم الأخبارالعالم العربي

مجلس التعاون يبحث مع  قائد الأسطول الخامس الأمريكي تأمين الملاحة في الخليج العربي

بحث جاسم محمد البديوي، الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربي، الفريق براد كوبر قائد القوات البحرية الأمريكية في القيادة المركزية الأسطول الخامس الأمريكي والقوات البحرية المشتركة، تعزيز الأمن البحري في المنطقة وتأمين حرية الملاحة البحرية في الخليج العربي والتدفق السلس للتجارة الدولية.

وشدد البديوي خلال لقائه، في مقر الأمانة العامة بالرياض، الفريق براد كوبر قائد القوات البحرية الأمريكية في القيادة المركزية والأسطول الخامس الأمريكي والقوات البحرية المشتركة، على الأهمية البالغة للشراكة الاستراتيجية بين مجلس التعاون والولايات المتحدة الأمريكية .

وقال البديوي إن موضوع الأمن البحري من أهم المواضيع في إطار الشراكة الاستراتيجية مع الولايات المتحدة، حيث تم تشكيل مجموعة عمل متخصصة لهذا الغرض في عام 2015 تجتمع دورياً للاتفاق على الخطوات اللازمة لتعزيز التعاون بين الجانبين في مجال الأمن البحري.

كما أكدت ذلك القمم الخليجية-الأمريكية المتعاقبة، بما في ذلك القمة التي عُقدت في جدة بالمملكة العربية السعودية في يوليو 2022، والاجتماع الوزاري المشترك بين وزراء خارجية دول مجلس التعاون والولايات المتحدة الأمريكية الذي عُقد في يونيو 2023م الذي أكد أهمية دعم الحقوق والحريات الملاحية والجهود الجماعية للتصدي للتهديدات التي تستهدف أمن السفن عبر الممرات المائية في المنطقة.

كما أكد البديوي أهمية العمل المشترك في أمن الممرات المائية والملاحة البحرية، بما يضمن حرية الملاحة والتدفق الحر للتجارة لدول المنطقة والعالم.

وتم خلال اللقاء بحث عدد من القضايا المتعلقة بالأمن البحري بمنطقة الخليج العربي، وتعزيز التعاون الخليجي – الأمريكي والعمل مع الشركاء الدوليين والإقليميين لتأمين هذا الجانب.

 

 

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى