أخبار العالمأهم الأخبار

لن تكون “حرة ونزيهة”.. “سي إن إن”: مقاطعة الانتخابات في إيران تزعج النظام

أفادت شبكة “سي إن إن” بأن مقاطعة الانتخابات في إيران تثير استياء النظام، حيث نشرت تقريرًا تحليليًا يشير إلى أن الدعوة للمشاركة في الانتخابات لا تبدو مجديّة، ومن المتوقع أن تشهد نسبة منخفضة للغاية من المشاركة.

وستعقد الانتخابات البرلمانية، وكذلك انتخابات مجلس خبراء القيادة في إيران يوم الجمعة 1 مارس وسط مخاوف من السلطات الإيرانية أن تكون هناك مقاطعة واسعة من المواطنين.

ووفقا لتقرير لجنة مراقبة الانتخابات في طهران، يحق لأكثر من 61 مليون شخص من أصل 87 مليون نسمة التصويت والمشاركة في الانتخابات.

وترتبط هذه التوقعات بأسباب مثل الوضع الاقتصادي المتراجع وانعدام الثقة السياسية والتظاهرات التي تمت قمعها في السابق واعتقالات الداعين لمقاطعة الانتخابات من قبل قوات الأمن التابعة للنظام.

ومع إشارات إلى رفض عدد من المرشحين وتصفية بعضهم، يرى البعض أن النظام يفتقر إلى الشرعية، وتوقعت القناة الأمريكية أن تصل مشاركة الناخبين إلى أدنى مستوى لها منذ ثورة 1979، ومع ذلك، وسط حملة القمع واسعة النطاق على المعارضة التي بدأت بعد الاحتجاجات الأخيرة في جغرافية ما تسمى إيران.

ويقول مراقبون للشأن الإيراني إن السبب الرئيسي لانخفاض نسبة المشاركة في التصويت هو “انعدام الثقة في النظام”.
وفي الوقت الذي يرى الجيل السابق أنه من الأفضل “إعطاء فرصة لفكرة الإصلاح عبر صناديق الاقتراع”، فإن الجيل الجديد يعتبر الانتخابات “تمثيلية”.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى