أخبار الأحوازأهم الأخبارتقارير

جمبري الحرس الثوري.. قنبلة جيولوجية تهدد أكبر جزر الخليج العربي

عهدت حكومة طهران إلى ميليشيات الحرس الثوري الإرهابية، لإنشاء مزارع الجمبري في جزيرة “جسم” أو الجزيرة الطويلة، بما يشكل تهديدا للتركيبة الجيولوجية في الجزيرة وانتهاك واضح للبيئة الطبيعية في جسم، وسط غضب ورفض كبير من أبناء الشعب العربي الأحوازي، لما يشكل قنبلة جيولوجية تهدد بتدمير أهم معالم الخليج العربي في جسم.

وحذر نشطاء البيئة في الأحواز من أن مزارع الجمبري التي تشرف عليها ميليشيات الحرس الثوري الإرهابية وتشكل أحد مصادر تمويل الحرس، خطرا على الطبيعة الجيولوجية وتؤدي إلى تلوث المياه والإضرار بالبيئة البحرية في الجزيرة الفريدة بالحياة البحرية.

مخطط إنشاء 20 مزرعة خاصة بالجمبري
ويسعى الحرس الثوري الإرهابي إلى إنشاء نحو 20 مزرعة في غرب جزيرة جسم، تخصص لزراعة الجمبري.

ورغم المشاكل التي تسببها مواقع تربية وتصنيع الأسماك تم السماح بإنشاء عدة مواقع لتربية الجمبري في مكان بمساحة ثلاثة ونصف هكتار يقع في حدود مدينة سوزا بجزيرة جسم، تم إصدارها من قبل منظمة المنطقة الحرة في جسم.

وفي عام 2021، وصل إنتاج الجمبري المستزرع في جزيرة جسم إلى نحو 10 آلاف طن جمبري.

تحذير نشطاء البيئة
وأوضح نشطاء البيئة أن هناك عدة أسباب تجعل زراعة الجمبري من قبل قادة الحرس الثوري الارهابي، في جزيرة جسم خطرا عليها.

أولا، تعتمد زراعة الجمبري على استخدام كميات كبيرة من الأدوية والأسمدة والمضادات الحيوية، والتي يمكن أن تؤدي إلى تلوث المياه والإضرار بالبيئة البحرية، مما يؤثر على الحياة البحرية ويعرضها للخطر.

ثانيا، تتطلب زراعة الجمبري مساحات كبيرة من الأرض والمياه، مما يمكن أن يؤدي إلى تدمير الموائل الطبيعية.

يعرف الحرس الثوري الإرهابي بانتهاكاته لحقوق الإنسان، مما يثير مخاوف من أن تكون مزارع الجمبري تحت سيطرته عرضة للاستغلال العمالي وسوء المعاملة.

بالإضافة إلى هذه المخاطر، هناك أيضا مخاوف من أن تكون زراعة الجمبري من قبل الحرس الثوري الارهابي جزءا من استراتيجية أوسع للسيطرة على الموارد الطبيعية في المنطقة.

و جزيرة جسم هي جزيرة استراتيجية تقع في الخليج العربي، وتعد مصدرا مهما للثروة البحرية، ويمكن أن تمنح سيطرة الحرس الثوري الإرهابي على مزارع الجمبري في الجزيرة له نفوذا أكبر في المنطقة.

من المهم ملاحظة أن هذه المخاوف لا تزال مجرد نظرية. لم يتم الإبلاغ عن أي حوادث تلوث أو تدمير للموائل الطبيعية أو انتهاكات لحقوق الإنسان مرتبطة بمزارع الجمبري في جزيرة جسم. ومع ذلك، فإن المخاطر المحتملة لهذه المزارع كبيرة بما يكفي لتستحق المراقبة.

تدمير الموقع الجيولوجي العالمي
كما حذرت نشطاء البيئة من تزايد خطر الأضرار التي قد تلحق بـ” کهف خربس” أكبر أكبر كهف ملحي في العالم وجزء من جبال جزيرة جسم أصبح جبالا وكهوفا ملحية بسبب تراكم الملح وترسبه في مياه البحر في أعماق فالق ويقع جبل نمكدان في غرب الجزيرة أيضا من هذه الفئة.


كهف خربس هو أحد مناطق الجذب السياحي في مدينة جسم وأحد المواقع السياحية في جسم، ويقع هذا الكهف على بعد 15 كم من مدينة جسم على الجانب الأيمن من طريق جسم، ويمكن مشاهدة الأعمال الرائعة للعمارة الصخرية في مرتفعات هذه المنطقة، والتي كانت حسب بعض الباحثين مكانا للعبادة لأتباع الميثرائية أو أناهيتا. يعود هذا العمل إلى فترة الميديين. تتكون كهوف خربس على جبل يطل على الساحل الجنوبي للجزيرة من أربع فتحات كهفية مترابطة يمكن رؤيتها على ارتفاع 20 إلى 30 مترا.

وصمتت وزارة التراث الثقافي في طهران فيما يتعلق باستئناف الأنشطة التخريبية في حديقة جسم الجيولوجية، بسب مزارع الجمبري التابعة للحرس الثوري.


وكتب علي أكبر ماتكان؛ الأمين العام للجنة طهران لليونسكو في رسالة موجهة إلى مسؤولي الاحتلال الديراني: “إن حديقة جسم الجيولوجية، باعتبارها الحديقة الجيولوجية الوحيدة في البلاد والشرق الأوسط، هي عضو في الشبكة العالمية للحدائق الجيولوجية التابعة لليونسكو، قد تمت إزالة هذه الحديقة الجيولوجية من الشبكة مرة من قبل بسبب عدم الالتزام بقواعد المواقع العالمية ونتيجة التقييم السلبي للخبراء”.

وأضاف “يتم تذكيرنا من قبل المجتمع الدولي مرة أخرى بأن استمرار مثل أنشطة إنشاء مزارع الجمبري ستؤدي إلى عواقب لا يمكن إصلاحها على صورة بلدنا على المستوى العالمي، ولذلك، فمن المناسب اتخاذ خطوة نحو الامتثال لمعايير منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة ‏”الـيونسكو”، بإرادة قوية والوفاء بالالتزامات، والحرص على الحفاظ على الحديقة الجيولوجية الوحيدة في الأحواز”.
وبحسب موقع جسم العالمي الجيولوجي، فإن هذه الساحة التاريخية والتراث الطبيعي بدولة الأحواز العربية المحتلة هي واحدة من أولى الحدائق الجيولوجية للشبكة العالمية، والتي تم تسجيلها عام 2015 بمساحة 300 كيلومتر مربع.

وفي مايو 2016 تم زيادة مساحة حديقة جسم الجيولوجية وتم تسجيل جزيرة جسم بأكملها وغابات المانغروف الواقعة في شمال جزيرة جسم وجزيرة هنغاما في الجنوب وخليج الدولفين كمنطقة حديقة جسم الجيولوجية العالمية في شبكة اليونسكو العالمية للحدائق الجيولوجية، وتبلغ مساحة هذه الحديقة الجيولوجية الآن 2063 كيلومترا مربعا (يقترب طول الجزيرة من 130 كيلومترا وعرضها 30 كيلومترا، بينما يبلغ ارتفاع أعلى نقطة في هذه الجزيرة 397 مترا، قمة جبل نامكدان الذي يقع في الجنوب الغربي من الجزيرة.

وتسجيل الموقع الجغرافي لكهف ملح جسم في قائمة أفضل 100 موقع جيولوجي في العالم لعام 2022، حيص أعلن الاتحاد الدولي لعلوم الأرض (IUGS) عن 100 موقع كأهم وأهم المواقع الجيولوجية في العالم من خلال إجراء تصويت للاختيار من بين 181 موقعا من 56 دولة.

احتجاجات أهالي جسم
وفي مواجهة مخططات الاحتلال الإيراني، نظم عدد من أهالي جسم، مسيرة احتجاجية رفعوا لافتات ضد بناء موقع لزراعة الجمبري على شاطئ الجزيرة.

واحتج أهالي جسم على الرائحة الكريهة للأسماك التي تسببها مصانع تجهيز الأسماك حول هذه المدينة، نظموا هذه المرة مسيرة احتجاجية لإنشاء مصنع آخر من هذا القبيل.

وأوضح أهالي جسم أن مواقع تربية الجمبري تهدد شواطئ الجزيرة وتحرم أبناء وسكانها من الوصول الى الشواطئ.

كما تهدد مشاريع بناء الجمبري القطاع السياحي، حيث مع انتشار الرائحة الكريهة لمزارع الجمبري وتشديد القوة القمعة للاحتلال الإيراني في الجزيرة، يمنع قدوم السياح إلى جسم.

وأوضح أهالي جسم أن إنشاء مزارع الجمبري يمنع أهالي الجزيرة من الصيد في الخليج العربي بما يشكل قطع صلات أهالي جسم بتراثهم الشعبي وهو مهنة الصيد.

منذ أكثر من 12 عاما، يعاني مواطنو الجزيرة من المشاكل التي تسببها شركات تجهيز الأسماك في جميع أنحاء الجزيرة.

السياحة في جسم:

يمكن اعتبار وادي النجم بعد مضيق شاهكوه أحد معالم جسم التي تجذب جمالها وتماثيلها الطويلة وأعمدتها الفريدة المنحوتة العديد من السياح والزوار على شكل جولة قشم أو بشكل فردي من أجزاء مختلفة من الأحوز والخليج العربي والعالم.

 

ببطء يقع هذا الوادي حاليًا على بعد 20 كم من مدينة جسم،  وستندهش من زيارة وادي النجوم وستتعرف على العالم الغامض والمثير للاهتمام في هذا الوادي.

يبلغ عمق ما يعرف باسم وادي النجوم أو وادي النجوم حوالي 15 مترًا ، عندما تدخل هذا الوادي ، يغطي الصمت كيانك بالكامل وكلما ذهبت أكثر ، كلما انغمس في جماله المذهل.  تمامًا مثل الصحراء في هذا الوادي في الليل عندما تبدو النجوم قريبة، يمكنك التقاط النجوم في السماء. يقع وادي النجوم داخل قرية خلف جسم ، التي يبلغ عمرها مليوني سنة (فترة العصر الحجري).

وقد تم إنشاء أشكالها وتماثيلها الجميلة بسبب التآكل الناجم عن الرمال والتربة والحجر ، وما هو أمامك الآن هو تحفة فنية. إنه من بنية الطبيعة (المطر والعواصف الرعدية والرياح).

جزيرة جسم

جزيرة جسم تقع في مدخل الخليج العربي في مضيق هرمز وتتبع محافظة هرمزكان جنوب دولة الأحواز العربية، وهي أكبر جزيرة بالخليج العربي.

وتبلغ مساحتها 1500 كيلومتر مربع، وتمتد من مضيق هرمز الموازي للسواحل الجنوبية لدولة الأحواز العربية المحتلة، بطول 135 كيلومترا ومتوسط عرض 11 كيلومترا في الخليج العربي، ويبلغ طول سواحلها 300 كيلومتر.

و تضم جزيرة جسم 3 مدن و66 قرية، ويعيش في الجزيرة حوالي 120 ألف نسمة، والمهنة الرئيسية لسكان جزيرة جسم ومنطقة الحديقة الجيولوجية هي التجارة وصيد الأسماك.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى