أهم الأخبارالأخبار

قبرص تعتقل عنصر إرهابي تابع لسلطات الاحتلال الإيراني 

 

اعتقلت السلطات القبرصية، عنصر إرهابي كان يخطط لإغتيال شخصيات إسرائيلية، وكشفت التحريات  أن هذا الرجل مستأجر من قبل النظام الإيراني لتنفيذ العمليه وهي واحدة من عشرات عمليات الاغتيال التي حدثت في أوروبا مؤخراً.

وأكد موقع بوليتكو  فى تقرير له ألقى باللائمة في استمرار مسلسل اغتيالات النظام الإيراني إلى التسامح الأوروبي مع نهج طهران، وكان الهجوم الفاشل في قبرص مجرد محاولة اغتيال واحده من بين عشرات الاغتيالات على الأقل في أوروبا في السنوات الأخيرة والذي كان بعضها ناجحًا وتضمنت ما يسميه المسؤولون الأمنيون أهدافًا “سهلة” ، بما في ذلك القتل أو الاختطاف أو كليهما.

وعلق ديفيد بارنيا رئيس وكالة المخابرات الإسرائيلية الموساد قائلاً “هذا نظام يبني حكمه على الترهيب والعنف ويتبنى العنف كإجراء شرعي” ، محذرا من مؤامرات عنيفة يتم متابعتها، وأن هذا ليس عفوياً إنه إرهاب دولة مخطط ومنهجي وهو إرهاب استراتيجي”.

وقد أصبحت أوروبا نقطة الانطلاق لمعظم العمليات الإيرانية في السنوات الأخيرة والتي كانت تخشى أن ترد على طهران، وإن إيران نفذت منذ عام 2015 نحو 12 عملية في أوروبا أسفرت عن مقتل ثلاثة أشخاص على الأقل وخطف عدد آخر، حسبما أكد خبراء.

و شنت إيران سلسلة من الهجمات من أمريكا اللاتينية إلى إفريقيا. وفي كولومبيا،كما أحبطت الشرطة التركية مؤامرة إيرانية معقدة لقتل تركي إسرائيلي يبلغ من العمر 75 عامًا يمتلك شركة طيران محلية.

وأكدت السلطات الأمريكية أن سلطات إيران خططت للانتقام لاغتيال الجنرال قاسم سليماني ، قائد فيلق القدس شبه العسكري الذي كان هدفًا لضربة أمريكية بطائرة بدون طيار في عام 2020 ، من خلال السعي لقتل مستشار الأمن القومي السابق جون بولتون ومايك بومبيو وزير الخارجية السابق ، من بين مسؤولين آخرين.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى