أخبار العالمأهم الأخبار

غوتيريش : أهنئ الإمارات على البداية الإيجابية لمؤتمر الأطراف كوب 28 

شدد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش على ضرورة اتخاذ إجراءات حاسمة لمعالجة تغير المناخ في افتتاح مؤتمر الأطراف   كوب 28   في دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة.

وقال غوتيريش خلال كلمته في افتتاح قمة المناخ: أهنئ الإمارات على البداية الإيجابية لمؤتمر الأطراف كوب 28  ، والموافقة السريعة على جدول الأعمال والتفعيل التاريخي لصناديق الخسائر “.

وأوضح الأمين العام للأمم المتحدة  أن”العالم يواجه لحظة حاسمة في سعيه للتعامل مع تغير المناخ”، مضيفا أنه “إذا لم نتخذ إجراءات حاسمة الآن، فقد يكون من الصعب للغاية عكس الضرر الذي لحق بكوكبنا”.

وأشاد غوتيريش بالدول التي أعلنت بالفعل عن أهدافها الطموحة لخفض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري. وقال إن هذه الأهداف “خطوة مهمة في الاتجاه الصحيح”. ومع ذلك، حذر من أن “هذه الأهداف ليست كافية وحدها”.

وقال الأمين العام للأمم المتحدة إنه “من الضروري أن تزيد الدول التزاماتها بشكل كبير في السنوات القادمة”، مشددا على ضرورة تقديم التمويل الكافي للدول النامية لمساعدتها على التكيف مع آثار تغير المناخ.

وشدد  “هذه الدول هي الأكثر تضررًا من تغير المناخ، لكن لديها أقل الموارد لمواجهة آثاره”، مضيفا  أنه “من الضروري أن نضمن أن تحصل هذه الدول على التمويل الذي تحتاجه للبقاء على قيد الحياة”.

حث الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس المشاركين في مؤتمر الأطراف كوب ثمانية وعشرون، على ضرورة العمل هذا العام، لتحقيق الأهداف المطروحة منذ التوقيع على اتفاق باريس.

وختم غوتيريش كلمته بالدعوة إلى العمل الجماعي لمعالجة تغير المناخ، وقال إن “الوقت قد حان للعمل معاً كمجتمع عالمي”، مضيفا  أن “المستقبل منوط بنا”.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى