أهم الأخبار

شيخ بلوشى يفتح النار على خامنئي وروحانى ويطالبهم بالإفراج عن المعتقلين

كتب:إيثار السيد

فتح الشيخ البلوشى عبد الحميد، أمس الجمعة، النار على دولة الاحتلال الفارسى بسبب الاعتقالات القسرية والتعسفية .

حيث قال عبد الحميد خلال خطبة الجمعة “أن السجناء هم أيضًا بشر ولهم الحق في التحدث والدفاع عن أنفسهم. لذلك يجب احترام حقوق السجناء. اليوم ، منظمات حقوق الإنسان تحتج علينا. ما العيب في فتح أبواب سجوننا وتوفير الظروف لنشطاء حقوق الإنسان لزيارة السجون؟

وفيما يتعلق بالاعترافات القسرية التى تتبعها مليشيا الاحتلال الفارسى قال ” لا يمكن للقاضي إصدار حكم بناء على اعترافات بالإكراه. حيث أنه ليس من الواضح تحت أي ظروف حكم على بعض الأشخاص بالإعدام وكيف تم الاعتراف بهم ؛ من غير المعروف في هذا الوقت ما الذي سيفعله بعد ترك المنصب” .

وتسائل الشيخ البلوشى ” إذا كانت لدي القوة لتأمين الحريات ، لكنت سأتصرف بطريقة تجعلنا نتنافس مع منظمات حقوق الإنسان. إذا كانت لدي السلطة ، فلن أسمح لخصومي بالبقاء في السجن ولو ليوم واحد ، لكنني كنت سأأمر بالإفراج عن الجميع وأخبرهم أن ينتقدوني” .

وشدد عبد الحميد على ضرورة أن يكون لدى الفروع الثلاثة للنظام (الحكومة والبرلمان والقضاء) نقاش حر ومنتدى حر ، وأعتقد حتى أن القيادة يجب أن تسمح للناس بالالتقاء بهم.

وجاء ذلك بعد أن أدان ‏خبراء حقوق الإنسان التابعون للأمم المتحدة، الخميس الماضى ، ‎إعدام المواطن البلوشي “جاويد دهقان خلد” على يد النظام الفارسى .

وأعرب الخبراء الحقوقيين عن قلقهم من زيادة إعدامات المواطنين فى دولة الاحتلال الفارسى .

واحتجزت السلطات الفارسية مرارًا سجناء البلوش كرهائن وأعدمتهم في بلوشستان بسبب أفراد آخرين وعائلاتهم يعملون في الخارج.

وأشار موقع دولة الأحواز فى وقت سابق ، فى تقرير له ،نقل إثنين من رجال الدين البلوش السنة إلى الحجر الانفرادي في سجن زاهدان لقضاء عقوبة الإعدام، وهما رجلين دين سنيين مسجونين في سجن زاهدان المركزي ، إلى الحجر الانفرادي ، الاثنين الماضى، لقضاء أحكام الإعدام الصادرة بحقهما.

وأكدت مصادر أن المعتقلان اتصلا بأسرهما وطلبا منهم الحضور إلى السجن في زيارة أخيرة.

واعتقل رجال الدين البلوش من قبل رجال الأمن في نوفمبر 2015 واستجوبوا واتهموا بتهم أمنية ، لكن المعتقلين لم يعترفوا بهذه المزاعم أبدًا وذكروا أنهما تعرضا للتعذيب لانتزاع اعترافات قسرية.

وحكمت المحاكم الفارسية على كل من هذين السجينين بالسجن 10 سنوات والإعدام.

وعلى الرغم من نشر شهادات “التخرج” لرجلين من حوزة مصدر المعرفة في كوه ون ، والتصريح بعدم اختصاص محكمة الثورة بمحاكمة الرجلين السنة ، ادعى النائب العام لثورة زاهدان ، علي موحدراد ، أن الناشطين ليسا مشايخ . لا توجد وثيقة حول التعليم الدين لهذين الشخصين.

وقالت مصادر “السلطات أبلغت أسرة هذين الشيخين أنك إذا أحضرت اثنين من أقارب هذين السجينين الهاربين وسلمتهما إلينا ، فسنطلق سراحهما، بل إن العديد من القادة المحليين توسطوا لإيصال هذه الرسالة إلى الأسرة.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى