أخبار العالم

شكوي فارسية لمجلس الأمن

وجهت سلطات الاحتلال الفارسي خطاباً لرئيس مجلس الأمن بشأن ما وصفتها بـ”التهديدات الإسرائيلية ضد البرنامج النووي الإيراني”، حسبما أفادت البعثة الإيرانية لدى الأمم المتحدة.
 
والتى أكدت فى  خطابها أن “التهديدات الإسرائيلية ضد طهران تمثل دليلاً على انتهاكات جسيمة للقانون الدولي”، مؤكدة  إن إسرائيل نفذت “عدداً لا يحصى” من الإجراءات العلنية والسرية ضد العلماء والمراكز النووية الإيرانية بالإضافة لـ”هجمات على السفن التجارية في المنطقة”.
 
وحذرت البعثة من أي “سوء تقدير أو عمل مغامر محتمل” من قبل إسرائيل، مشيرةً إلى أن طهران تحتفظ بما قالت إنه “حقها الطبيعي” بموجب القانون الدولي في اتخاذ جميع التدابير اللازمة لحماية مواطنيها ومصالحها ومنشآتها ضد أي أعمال “إرهابية أو تخريبية”، حسب تعبيرها.
 
تأتي هذه الشكوى بعد سلسلة حوادث شهدتها المنشآت النووية الإيرانية. وتتهم طهران إسرائيل بالمسؤولية عن بعض هذه الحوادث، بينما أعلن المسؤولون الإسرائيليون مراراً أنهم سيفعلون ما بوسعهم لمنع تطور برنامج إيران النووي.
 
وتواصل دولة الاحتلال تجاوزتها النووي وذلك بتخصيب كمية من اليورانيوم بنسبة تصل إلى 63%، بينما الاتفاق النووي المبرم عام 2015 يتيح لها بالتخصيب بنسبة 3.67% فقط. كما أنها تدير أجهزة طرد مركزي أكثر تقدماً وأكثر مما هو مسموح به بموجب الاتفاق.
وعلى صعيد ىخر تجري محادثات في فيينا بين إيران وأطراف الاتفاق حول الملف النووي الإيراني، بمشاركة غير مباشرة من الولايات المتحدة، تهدف إلى إحياء الاتفاق حول الملف النووي الإيراني بعد انسحاب الرئيس الأميركي السابق، دونالد ترمب، منه وإعادة فرضه عقوبات على إيران. 
 

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى