أخبار العالمأهم الأخبار

سيناتور أمريكي يطالب إدارة بايدن بالشفافية بشأن نفوذ طهران في الدوائر السياسية الغربية

دعا مايكل ماكول، رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب الأمريكي، إلى توضيح التقارير المنشورة عن “تسلل شبكة من عملاء طهران إلى الدوائر السياسية الغربية والحكومة الأمريكية”، منددا بصفقة الـ 6 مليارات دولار والتي عززت أكبر دولة راعية للإرهاب.

وقال ماكول في بيان له إن التقارير المتعلقة بالعلاقة بين روبرت مالي، المبعوث الأمريكي الخاص لإيران، ومسؤول فارسي قالت مصادر إنه عضو رئيسي في حملة النفوذ الإيرانية، “مثيرة للقلق”.
وبحسب ماكول، فإن “العديد من المشاركين في حملة النفوذ الإيراني كانت لهم علاقات وثيقة مع روبرت مالي، المبعوث الأمريكي الخاص لشؤون إيران، تخضع مالي للتحقيق لسوء التعامل مع معلومات سرية وهي حاليا في إجازة غير مدفوعة الأجر من وزارة الخارجية.”

وأضاف رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب الأمريكي: “في فبراير 2021، استعانت مالي بعضوية حملة النفوذ الإيرانية، أرين طباطبائي، لمساعدته في مفاوضاته مع إيران”. وانتقل الطباطبائي إلى وزارة الدفاع بعد 15 شهراً ويعمل الآن في منصب رفيع في وزارة الدفاع.
وقال ماكول إن هذه التقارير تظهر أن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن لديها سياسة ضعيفة تجاه طهران وتشجع خصمًا خطيرًا.

وأضاف: “بين هذا الانتهاك الصارخ للثقة من قبل مسؤولي بايدن، فإن صفقة الرهائن البالغة قيمتها 6 مليارات دولار والتي عززت أكبر دولة راعية للإرهاب، ورفض تطبيق العقوبات، تشجع هذا العدو الخطير”، وخلص ماكول إلى أن “الشعب الأمريكي يستحق الشفافية بشأن هذه القصة”.

 

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى