أخبار العالمأهم الأخبارتقارير

سيناتور أمريكي : التحقيق مع روبرت مالي كشف عن شبكة نفوذ “مهم للغاية” تابعة للنظام الإيراني

كشف سيناتور أمريكي في الكونغرس، أن التحقيق مع المبعوث الأمريكي الخاص إلى إيران، روبرت مالي كشف عن شبكة نفوذ “مهم للغاية” تابعة للنظام الإيراني.

قال النائب في الكونغرس الأمريكي، بريان ماست، في مقابلة مع قناة “فوكس نيوز” الأمريكية، يوم 8 نوفمبر 2023، إن التحقيق مع روبرت مالي وشبكة النفوذ التابعة للنظام الإيراني “مهم للغاية”. ووصف مالي بأنه “متعاطف مع إيران”، وقال إنه وشبكة النفوذ كانوا يبحثون عن “صفقة ناعمة” بين الولايات المتحدة وإيران.

وأضاف ماست أن التحقيق يركز على “العلاقات بين مالي وشبكة النفوذ الإيرانية، والكيفية التي استخدموا بها نفوذها للتأثير على السياسة الأمريكية تجاه إيران”.

وأشار النائب في الكونغرس الأمريكي إلى أن التحقيق قد يكشف عن “معلومات خطيرة” عن مدى تأثير النظام الإيراني على السياسة الأمريكية.

وبدأت لجنتا الشؤون الخارجية بمجلسي الشيوخ والنواب الأمريكيين، في منتصف أكتوبر 2023، تحقيقاً مشتركاً في علاقة مالي بشبكة النفوذ الإيرانية. ويأتي التحقيق في أعقاب اتهامات من قبل أعضاء في الحزب الجمهوري بأن مالي متعاطف مع إيران، وأنه كان يسعى لإحياء الاتفاق النووي الإيراني، الذي انسحبت منه الولايات المتحدة في عهد الرئيس السابق دونالد ترامب.

ورفض مالي الاتهامات الموجهة إليه، وقال إنه “كان يعمل دائماً في مصلحة الولايات المتحدة”. ووصف التحقيق بأنه “محاولة لعرقلة الجهود الرامية لإحياء الاتفاق النووي الإيراني”.

ومن غير الواضح متى سينتهي التحقيق، أو ما إذا كان سيؤدي إلى اتهامات جنائية ضد مالي أو غيره من الأفراد. إلا أن التحقيق يثير مخاوف بشأن مدى تأثير النظام الإيراني على السياسة الأمريكية.

فيما يلي بعض التفاصيل المحددة التي ذكرها النائب ماست عن التحقيق:

يركز التحقيق على العلاقات بين مالي وشبكة النفوذ الإيرانية، بما في ذلك الأشخاص الذين يشكلون جزءاً من الشبكة، والأنشطة التي يشاركون فيها.

يركز التحقيق أيضاً على كيفية استخدام مالي وشبكة النفوذ لنفوذهما للتأثير على السياسة الأمريكية تجاه إيران، بما في ذلك الضغط على مسؤولين أمريكيين لاتخاذ مواقف أكثر اعتدالاً تجاه إيران.

يركز التحقيق أيضاً على إمكانية وجود أنشطة غير قانونية أو غير أخلاقية من جانب مالي أو شبكة النفوذ.

من المتوقع أن يستمر التحقيق لعدة أشهر، وقد يكشف عن معلومات جديدة ومثيرة للجدل عن العلاقات بين واشنطن وطهران.

 

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى