أخبار العالمأهم الأخبار

سفير إسرائيل في واشنطن يشدد على منع إيران من الحصول على السلاح النووي

 

قال السفير الإسرائيلي لدى الولايات المتحدة الأمريكية مايكل هرتسوغ ، إن إسرائيل وحكومة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو من منع ايران من امتلاك أسلحة نووية، مضيفا ان هذا القرار هو بالإجماع داخل الحكومة الإسرائيلية.
وأوضح هرتسوغ أن هناك “خطوات وحدود” في طريق إيران لامتلاك سلاح نووي، قال: “نريد منع إيران من بلوغ حدود امتلاك السلاح النووي، أحدها كان ما قاله نتنياهو قبل نحو عقد في الأمم المتحدة ووضع حدًا لإيران لتحقيق التخصيب الضروري بنسبة 20٪. في الوقت نفسه، احترمت إيران هذا الحد ولم تقترب منه.
وقال سفير إسرائيل في واشنطن “أعتقد أن على الجميع أن يفهم أن هذا تهديد وجودي لإسرائيل وأن إسرائيل مصممة على منع إيران من أن تصبح دولة مسلحة نوويا.”
وأضاف أيضًا عن طول المدّة الزمنية التي قد يحصل فيها النظام الإيراني على أسلحة نووية: عندما نتحدث عن حصول إيران على أسلحة نووية، نأخذ في الاعتبار عاملين رئيسين: “أحدهما المواد الانشطارية الأولية والتخصيب” والآخر “التسليح”.

وتابع هرتسوغ: “أما بالنسبة للمواد الخام – كما أشارت الحكومة الأمريكية ونتفق معها – فإن التوقيت يظهر أن إيران تستطيع توفير المواد اللازمة لبناء قنبلة عسكرية في غضون أسابيع قليلة، وهي بالطبع” هو مصدر قلق للجميع، لكن الأمر سيستغرق المزيد من الوقت لاستخدامه كسلاح “، مضيفا : “علينا النظر في كلا الجانبين. “لا يمكننا التركيز على جانب واحد فقط ونحن نركز على كليهما.”

صرح سفير إسرائيل في الولايات المتحدة أن إيران أبقت نشاطاتها عند مستوى التخصيب “الستين في المئة” لفترة طويلة: “لأن الإيرانيين يعرفون أن الوصول إلى مستويات وحدود معينة له عواقب عليهم. إذا دخلوا في التخصيب بدرجة عسكرية ولم يذهبوا إلى أبعد من ذلك وأثراء 60 في المئة – وهي خطوة أساسية أقل – فإنهم يعلمون أنه إذا وصلوا إلى هذا المستوى المحدد، فستكون هناك عواقب “.

وقال سفير إسرائيل في الولايات المتحدة: “إن إسرائيل بالتأكيد لن تظل غير مبالية بمثل هذا التطور، وأنا أجرؤ على القول إن الولايات المتحدة ربما ترد عليه. تحاول الولايات المتحدة تحت إدارة بايدن إحياء الاتفاق النووي لعام 2015 مع إيران أو بطريقة ما إبقاء إيران أقل بكثير في مجال المواد النووية المطلوبة. لكنهم قالوا مؤخرًا إنه بسبب القمع العنيف للاحتجاجات وبسبب مساعدة إيران لروسيا في مهاجمة أوكرانيا، لم يعودوا لإحياء خِطَّة العمل الشاملة المشتركة.

ومضى السفير الإسرائيلي ليقول عن التزام إدارة بايدن بأجزاء من خِطَّة العمل الشاملة المشتركة: “أعتقد أنه من الواضح للجميع أن الاتفاق النووي ليس على جدول الأعمال الآن. “أنا لا أقول إنها ماتت، لكنها ليست على جدول الأعمال في الوقت الحالي”.

وحول العوامل التي تدخل في وقف المفاوضات النووية مع إيران، قال هرتسوغ: “العامل الأول هو مواقف إيران المتضاربة والعنيدة في المفاوضات النووية. لقد رفعوا مطالب رُفضت ورفضتها الحكومة الأمريكية بحق. والثاني هو الأنشطة التي قاموا بها في برنامجهم النووي خلال المفاوضات، ولكن الأهم، في رأيي، هو تطوير التعاون بين روسيا وإيران.

وأضاف سفير إسرائيل في أمريكا: “لقد رأينا أن إيران تزود روسيا بطائرات دون طيار ومنشآت أخرى لاستخدامها في أوكرانيا. لذلك، وضعت إيران اليوم نفسها في موقع الفاعل في قلب أوروبا.

وأضاف سفير إسرائيل في الولايات المتحدة: “إضافةً إلى ذلك، هناك اضطرابات داخل إيران، حيث قتل النظام شعبه وقتل مئات الأشخاص على يد النظام. الناس الذين خرجوا للاحتجاج والمطالبة بكرامتهم وحرياتهم الأساسية ولكن النظام ذبحهم “.

وأشار إلى أن “كل هذه العوامل إلى جانب عوامل أخرى تدل على أن الأجواء الآن غير مناسبة للجلوس والتفاوض مع إيران والتوصل إلى اتفاق والإفراج عن مليارات الدولارات لمصلحة النظام”. لا أعتقد أن هذا خيار مطروح على الطاولة الآن. والآن لا تريد الولايات المتحدة ولا حلفاؤها الأوروبيون السير في هذا الطريق “.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى