أخبار الأحوازأهم الأخبارتقارير

رغم ثورتها النفطية..  16% من سكان الأحواز في مناطق عشوائية

كشف تقارير فارسية أن 16% من أبناء السعب العربي الأحوازي يعيشون في مناطق عشوائية، أي ما يعادل حوالي 2.5 مليون شخص، رغم ثروات الأحواز النفطية التي يسرقها الاحتلال الإيراني ويوجها إلى الداخل الفارسي ودعم الجماعات الإرهابية في المنطقة والعالم، حيث تعد طهران من أكبر الدول الراعية للإرهاب.

وتعد الاحواز واحدة من أكثر المناطق فقرًا، حيث تعاني من ارتفاع معدلات البطالة والفقر، مما يدفع العديد من الأشخاص إلى العيش في مناطق عشوائية، رغم الثورة النفطية.

وتمثل المناطق العشوائية في الأحواز  تحديًا كبيرًا حيث تعاني من نقص في الخدمات الأساسية، مثل المياه والكهرباء والصرف الصحي والتعليم والرعاية الصحية.

وتشمل المناطق العشوائية في دولة الأحواز المحتلة، في المدن الكبرى، مثل مدينة الأحواز العاصمة، والمحمرة، وعبادان، ومسجد سليمان ، ومعشور، وعبادان ، وسوس ، وتستر.

وتعاني هذه الأحياء من نقص في الخدمات الأساسية، كما أنها معرضة للخطر بشكل خاص في حالات الكوارث الطبيعية، مثل الفيضانات والزلازل.

وتسقط الأحواز من اجندة دولة الاحتلال الإيراني في مختلفة خطط التنمية الاقتصادية وتحسين الأوضاع المعيشية لأبناء الشعب العربي الاحوازي، في عنصرية وتمييز واضح من قبل سلطات طهران تجاه الأحوازيين.

وفي وقت سابق اعترف الاحتلال الإيراني بإهمال الأحواز المحتلة، عبر تأكيد مسؤول فارسي أن 40% من المناطق الحضارية في الأحواز يعيشون في عشوائيات.

وذكر المدير العام للطرق والتنمية الحضرية في الأحواز العاصمة أن 40٪ من سكان المناطق الحضرية يعيشون في العشوائيات، أبرزها مدن الأحواز العاصمة، ومسجد سليمان ، ومعشور، وعبادان ، وسوس ، وتستر.

ويعيش أكثر من 800 ألف من سكان الأحواز العاصمة في العشوائيات، محرومون من الخدمات المدينة والمرافق الصحية.

وتشير تقارير عديدة الى ارتفاع العشوائيات في الأحواز نتيجة تعند نظام الاحتلال الفارسي في السماح والترخيص لمواطني الأحواز في بناء المساكن، وإعطاء التراخيص للمستوطنين.

و تعد الأحواز كذلك والعديد من مدنها من أكثر المناطق حرمانًا  في جغرافية ما تسمى إيران، وهناك ندرة المياه والفقر والمرض .

ويتعمد الاحتلال الاحتلال الإيراني سياسة تهميش ضد المواطن الأحوازي، وتشير التقديرات الى ان نحو 11 مليون من سكان دولة الاحتلال يعيشون في الأحياء الفقيرة ولكن مليون من هؤلاء يسكنون في منطقة شمال الأحواز وفي الساحل الشرقي الاحوازي يسكنون العشوائيات.

قال نائب ممثثل الاحتلال للشؤون المدنية: إنه: مساحة النسيج الحضري غير الفعال في الاحواز يقدر بأكثر من 13 ألف 417 هكتارًا ويرتبط بـ 29 مدينة في الأحواز المحتلة.

وأوضح أن هناك أكثر من 7703 هكتاراً من العشوائيات في الاحواز ، مضيفا أن عدد الأحياء المعتمدة للنسيج العمراني غير الفعال هو 245 حياً، ونتوقع في هذا الصدد بذل الجهود واتخاذ الإجراءات الجيدة إعادة إنشاء هذه الأحياء.

وقال: بناء السدود ومنشآت النفط والغاز وتجفيف المستنقعات وتدمير مناطق الأعمال فضلا عن الحرب المفروضة، من أسباب ارتفاع التهميش وارتفاع نسبة البطالة في الأحواز.

 

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى