أخبار الأحوازأهم الأخبارتاريخ الأحواز

رسالة ملك بريطانيا للأمير الشيخ خزعل تؤكد على دولة الأحواز الأمنة والمزدهرة “صورة”

كشفت وثيقة تاريخية عن العلاقات بين دولة الأحواز العربية المحتلة في عهد أمير الأحواز الشيخ خزعل بن جابر آل مرداو، ومملكة بريطانيا العظمي، قبل حياكة مؤامرة باحتلال لفرس لدولة الأحواز العربية في 1925م.

وأوضحت الوثيقة،أشاد الملك جورج الخامس ملك بريطانيا العظمى، في رسال إلى أمير الأحواز الشيخ خزعل بن جابر آل مرداو، في 1912، بالأمن في دولة الأحواز العربية، والتعامل مع الأجانب خاصة الرعايا الإنجليز في إمارة الأحواز.

وأكد الملك البريطاني في رسالته الخاصة إلى أمير الأحواز الشيخ خزعل بن جابر آل مرداو،  سلمها القنصل الإنجليزي في مدينة المحمرة على أن “عهد حكم الشيخ خزعل شهد أمنًا تامًا في جميع أنحاء عربستان (الأحواز) وفي الواقع لم يتعرض أي شخص إنجليزي للسرقة أو للإساءة هناك ، وبالتالي ، ولتجديد تحالفنا ، نقدم له صورتنا على أن تبقى هدية تذكارية”.

وفي 1912  سلم القنصل الإنجليزي في مدينة المحمرة صورة الملك البريطاني ورسالته الخاصة إلى أمير الأحواز خلال مراسم احتفال اقيمت بهذه المناسبة بحضور الجالية البريطانية في المحمرة وأمراء من الأسرة الحاكمة وشخصيات أحوازية أخرى،وفقا لموقع كارون الثقافي.

الوثيق تؤكد على أن حقوق الشعب العربي الأحوازي في استعادة دولته العربية المحتلة من قبل الفرس، وتوضح أنه كان للشعب العربي الأحوازي دولة عربية مزدهرة ومتحضرة، ولكن المؤامرات التي حيكت ضد أمير الأحواز الشيخ خزعل بن جابر آل مرداو،  ودولته العربية كانت مخطط لها بإسقاط نموذج حكم عربي قادر  على التقدم والازدهار ، وبناء علاقات قوية مع القوى العظمي في العالم آنذاك وهي مملكة بريطانيا.

 

 

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى