أخبار العالم

رد الناتو على تصرفات روسيا تجاه أوكرانيا

 أعرب أمين عام حلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ، اليوم الخميس، عن قلقه من محاولة روسيا تقديم الادعاءات والذرائع لشن هجوم على الجارة الغربية ، واعتبر أن عناصر الاستخبارات الروسية ينشطون في الشرق الأوكراني، في محاولة للبحث عن ذريعة للغزو.
 
وأضاف خلال مؤتمر صحفي من بروكسيل حيث عقد لقاء لوزراء دفاع دول الناتو لليوم الثاني على التوالي، أن الحلف يدرك كافة المعلومات الروسية المضللة التي تبثها تمهيدا للغزو مشددا على أن موسكو حشدت أكبر عدد من القوات منذ عقود حول الأراضي الأوكرانية.
 
وقال  “لا يمكن دحض الحقائق التي تثبتها صور الأقمار الاصطناعية عن التعزيزات العسكرية على الحدود بين البلدين”
 
وجدد ينس دعم الحلف لأوكرانيا، من أجل الدفاع عن نفسها، ومساعدتها بالمعدات والأسلحة مشددا على أنه لن يتخلى عن دعم كييفن،محذرا من أن أي اعتراف روسي بـ”دونيتسك” و”لوغانسك” سيكون انتهاكا لاتفاقيات مينسك. .
حيث أعلن وزير الدفاع البريطاني بن والاس، أن سياسة الناتو لن تتغير، داعيا إلى الرد على التحديات التي تثيرها موسكو بشأن الأزمة الأوكرانية، مؤكداً أن الشركاء لن يقبلوا بالتنازل عن قيم وسياسة الباب المفتوح لحلف الناتو، وأن الدول هي التي تختار الانضمام للناتو وليس العكس.
وقد اجتمع الحلف بسبب استمرار حشد روسيا لأكثر من 100 ألف جندي بالقرب من الحدود مع أوكرانيا.
 
وجاء ذلك فى الوقت الذى يتصاعد التوتر بين الروس والأوكرانيين لا سيما في إقليم دونباس (شرق أوكرانيا) خلال الساعات الماضية، كماتصاعدت الاتهامات الغربية لموسكو على خلفية الملف الأوكراني، فيما لوح الولايات المتحدة بعقوبات موجعة على الروس إذا اجتاحوا الأراضي الأوكرانية.
 

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى