أخبار العالمأهم الأخبار

رئيس برلمان الاحتلال: قمع الاحتجاجات يهدد بعدم رفع العقوبات

أعرب رئيس برلمان الاحتلال الفارسي، محمد باقر قاليباف، عن قلقه من احتمال تعريض رفع العقوبات الغربية عن نظام الملالي للخطر بسبب الاحتجاجات الشعبية .

و قال عن أحد آثار احتجاجات المواطنين على مستوى البلاد ضد النظام : “إن شعور العدو الأجنبي بضعف النظام يزيد من الضغط الاقتصادي، والذي تم إعداده سيفرض جزءًا كبيرًا من العقوبات “.

وسوف يتم استفزاز بيردار لزيادة الضغط على النظام ، تمامًا كما دفعت أحداث عام 2009 العدو الذي كان يبرم اتفاقًا مع إيران إلى عقوبات واسعة ضد إيران.

ويأمل النظام الإيراني رفع جزء من العقوبات والاستفادة منها اقتصاديا من خلال المحادثات المتعلقة بإحياء الاتفاق النووي مع الغرب.

وفي جزء آخر من خطابه يوم الأحد ، أقر محمد باقر قاليباف “بعدم كفاءة المؤسسات الثقافية والتعليمية” للنظام الايراني، لكنه زعم في الوقت نفسه أن “المشكلة الرئيسية للشعب والمجتمع لا تزال الاقتصاد”.

وعبر عن قلقه من احتجاجات الشعب الإيراني ، أضاف: “خلق الفوضى في الشوارع والسلوكيات المناهضة تضعف التماسك الاجتماعي ، وتعرض اقتصاد الشعب للخطر ، وتزيد من ضغط وعقوبات العدو”.

واعتبارًا من السبت 2 أكتوبر، نظمت الجامعات مظاهرات وإضرابات لليوم الثاني على التوالي وشددت على مطالبة إسقاط نظام الملالي.

وشهدت جامعات ومدن مختلفة تجمعات واسعة النطاق احتجاجًا ضد نظام الملالي خلال هذه الفترة ، اعتقلت القوات الأمنية عشرات الطلاب الناشطين.

وشهدت جامعة طهران، جامعة آزاد مدينة قدس، جامعة فرهنك في طهران، جامعة باهنر بطهران، جامعة خواجة نصير لعلوم الكهرباء والحاسوب، تربية المدرس في طهران، جامعة آزاد فرع سوهانك، جامعة أصفهان، جامعة نجف آباد في أصفهان، جامعة فردوسي في مشهد، جامعة رازي في كرمانشاه، جامعة تبريز، جامعة كاشان للعلوم الطبية، جامعة شيراز، جامعة زنجان وجامعة بابلسر، احتجاجات عارمة.

لكن واحدة من أعنف المواجهات مع الطلاب حدثت يوم الأحد ، عندما اقتحمت قوات الأمن جامعة شريف في طهران وحاصرت الجامعة واعتقلت العديد من الطلاب وأخذتهم معهم.

وكان الطلاب يهتفون “طهران تحوّلت إلى معتقل” و”الطالب المعتقل يجب إطلاق سراحه” و”من مشهد إلى زاهدان يسقط النظام” و”أيها الطالب الغيور قم وادعم”.

وطالب طلاب جامعة آزاد في إسلام شهر أهالي هذه المدينة بالنهوض وردّدوا هتافات “يا ابن المدينة قم وادعم”.

وشدّد طلاب جامعة رازي في كرمانشاه على استمرار الانتفاضة حتى إسقاط نظام الملالي وهتفوا “خطتنا كل يوم لا تفكروا أنها فقط اليوم”.

اندلعت أمس انتفاضة الشعب الإيراني على مستوى البلاد في 48 جامعة على الأقل في مدن مختلفة من إيران ومظاهرات في 35 مدينة، وأضرب البازاريون والكسبة في 30 مدينة وأصحاب الشاحنات في عدة مدن. في احدى مناطق اصفهان عاقب الشباب أربعة من عناصر الباسيج الذين دهسوا سيدة بسيارة.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى