أهم الأخبارالأخبار

دعوات داخل دولة الاحتلال بإجراء “استفتاء فوري” بإشراف المنظمات الدولية

 

دعا الزعيم الديني للبلوش في إيران مولوي عبد الحميد، إلى إجراء “استفتاء فوري” بإشراف المنظمات الدولية في دولة الاحتلال الإيراني.

وقال عبد الحميد  إن “ثروة الناس كانت تُسرق منذ سنوات والآن يخرج الناس إلى الشوارع منذ ما يقرب من خمسين يومًا”. لن تتمكن من دفعهم للخلف ، مشدداً على أنه “لا يمكن إسكات المتظاهرين بالقتل والسجن والضرب”. كما أكد عبد الحميد أن “الشعب الذي يتظاهر منذ 50 يوماً في الشوارع لن يستطيع النظام إرغامه على التراجع”.

وجاء لك بالتزامن مع انطلاق احتجاجات في محافظة سيستان-بلوشستان، الذي شهد أسابيع من الاضطرابات.

وبحسب ما أظهرته مقاطع فيديو ، سار أشخاص في شوارع المحافظة، ورشق بعضهم الحجارة، وسط دوي إطلاق نار في الخلفية، وتصاعد سحب الغاز المسيل للدموع. وبدت ملابس بعض المتظاهرين ملطخة بالدماء، بينما قال نشطاء إن بعضهم قتل.

وأضرم محتجين النار في نقطة للشرطة في مدينة خاش في سيستان-بلوشستان، وهاجموا مكتب الحاكم المحلي.

وتشهد محافظة سيستان-بلوشستان، التي يقطنها غالبية من السنة، مظاهرات مستمرة ضد النظام في إيران منذ عدة أسابيع، وكان العشرات قد قتلوا جراء تدخل قوات الأمن خلال مظاهرات شهدتها مدينة زاهدان في المحافظة في 30 سبتمبر الماضي فيما سمي بـ”الجمعة الدامية”.

ومنذ 16 سبتمبر اندلعت احتجاجات بأنحاء إيران إثر وفاة الشابة مهسا أميني (22 عاماً) بعد 3 أيام على توقيفها لدى شرطة الأخلاق المعنية بمراقبة قواعد لباس النساء.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى