أخبار العالمأهم الأخبار

خارجية طهران تكشف عن أطماعها في حقل الدرة

كشفت  طهران بوضوح عن أطماعها في حقل الدرة النفطي ، وادعت أن لها حقوقا فيه ، لاغتصاب حقوق الكويت والسعودية، قال المتحدث باسم خارجية طهران، ناصر كنعاني “مستعدون للدفاع عن حقوقنا ومصالحنا بشأن حقل الدرة”

 

وأضاف كنعاني: “ولكن إذا لم تكن هناك رغبة في الاستخدام المشترك، فإن طهران ستضع حقوقها ومصالحها في برنامجها الخاص ولن تقبل أي انتهاك لحقوق الشعب” في رسالة تهديد واضحة من ققب لالاحتلال الفارسي ضد دول الخليج.

كما قال وزير النفط بدولة الاحتلال الفارسي جواد أوجي، إنه إذا لم تكن هناك رغبة في التعاون، فإن طهرن ستسعى وراء حقوقها وامتيازاتها، بما في ذلك استغلال واستكشاف حقل غاز الدرة”.

 

وكانت السعودية والكويت، اتفقتا في وقت سابق على الإسراع في تطوير واستغلال حقل غاز”الدرة الذي تم اكتشافه  في مياه الخليج عام 1967، الذي تزعم طهران أنها مشتركة معهما فيه.

واكد وزير النفط الكويتي، سعد البراك، الأحد الماضي ، أن الكويت والسعودية لديهما “حق حصري” في الحقل الموجود بالخليج، داعيا طهران  إلى البدء في ترسيم حدودها البحرية أولا من أجل تأكيد مطالبها في الحقل.

وقال البراك في مقابلة مع قناة الإخبارية السعودية الحكومية، إن “هذا حق حصري للكويت والسعودية في حقل الدرة ومن لديه ادعاء فعليه أن يبدأ بترسيم الحدود وإن كان له حق سيأخذه وفقا لقواعد القانون الدولي”.

وأضاف وزير النفط الكويتي في إشارة إلى طهران”الطرف الآخر لديه ادعاءات ليست مبنية على أساس من ترسيم واضح للحدود البحرية”.

وفي نهاية العام الماضي وقعت الكويت والسعودية مذكرة تفاهم بشأن مشروع تطوير حقل الدرة المشترك، بين كل من الشركة الكويتية لنفط الخليج وشركة أرامكو لأعمال الخليج.

 

 

 

 

 

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى