أهم الأخبارالأخبارتقارير

كندا تحظر دخول أعضاء الحرس الثوري إلى البلاد

فرضت كندا عقوبات جديدة على النظام “المجرم” في إيران، ومنعت عشرة آلاف مسؤول من بينهم عناصر الحرس الثوري الإرهابي من دخول أراضيها “في شكل دائم”،مؤكد ان الحرس الثوري على قوائم الإرهاب الكندية.

وقال رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو “إنه إجراء لم يتم اللجوء إليه سوى في ظروف هي الأخطر ضد أنظمة ترتكب جرائم حرب أو إبادات، كما في البوسنة ورواندا”، مكررا دعمه للإيرانيين الذين يتظاهرون منذ ثلاثة أسابيع.

وأضاف جاستن ترودو

أن هذا القرار سيؤثر على نصف كبار أعضاء الحرس الثوري، الذين يبلغ عددهم حوالي 10000 شخص ، وسيتم منعهم من دخول كندا إلى الأبد.

 

تم اتخاذ قرار الحكومة الكندية بفرض عقوبات على كبار أعضاء الحرس الثوري الإسلامي بينما كانت مدن مختلفة في إيران مسرحًا لاحتجاجات حاشدة في الأيام الأخيرة ، لكن القوات الحكومية قمعت بشدة هذه الاحتجاجات.

وتشهد جغرافية ما تسمى إيران حاليا حركة احتجاجية تتقدمها نساء اندلعت عقب وفاة الشابة مهسا أميني بعد أن أوقفتها شرطة الأخلاق. وقُتل ما لا يقل عن 120 شخصًا منذ 16 أيلول/سبتمبر وفق منظمة “منظمات حقوقية.

 

مؤخرًا ، أشار بعض أعضاء البرلمان الكندي في اجتماع حضره  ترودو إلى إسقاط طائرة الركاب الأوكرانية 752 بصواريخ الحرس الثوري الإرهابي في يناير 2018 ومقتل العشرات من المواطنين الكنديين ، فضلاً عن قمع الاحتجاجات الشعبية على نطاق واسع في إيران من قبل قوات الأمن ، دعت إلى إدراج الحرس الثوري على قائمة الجماعات الإرهابية الكندية.

أدرجت كندا بالفعل فيلق القدس التابع للحرس الثوري في قائمة الجماعات الإرهابية ، لكنها لم تتخذ مثل هذا القرار فيما يتعلق بالحرس الثوري الإيراني بأكمله.

وفرضت كندا عقوبات على 9 كيانات و 25 فردًا لانتهاكهم حقوق الإنسان في إيران وقمع الاحتجاجات

في الوقت نفسه ، قالت كريستينا فريلد ، نائبة السيد ترودو ، في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس وزراء البلاد ، إن الحكومة الكندية أدرجت بالفعل الحرس الثوري في قائمة الجماعات الإرهابية.

 

ووفقا له ، فإن “تطبيق القوانين التي تحظر دخول وهجرة أعضاء الحرس الثوري الإيراني ، وعلى مستوى أوسع ، كبار المسؤولين الإيرانيين إلى كندا ، يعني الاعتراف بالحرس الثوري كمجموعة إرهابية”.

ومع ذلك ، قال ترودو ، عند سؤاله عما إذا كانت الحكومة الكندية تخطط لإدراج الحرس الثوري رسميًا كمجموعة إرهابية ، إنه لم يستبعد مثل هذا الاحتمال في المستقبل ، لكنه سيفعل ذلك ضد أنظمة مثل رواندا والبوسنة في العقد 1990 الذي ارتكب جرائم حرب وإبادة جماعية.

كما قال السيد ترودو: “نحن نستخدم أقوى أداة في حوزتنا للضغط على النظام الوحشي في طهران”. نواصل توسيع نطاق العقوبات ضد إيران وتخصيص 76 مليون دولار من الموارد المالية لتنفيذ العقوبات والاستيلاء على أصول الأفراد الخاضعين للعقوبات.

 

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى