أخبار الأحوازأهم الأخبار

حرائق مستمرة منذ 10 أيام في بحيرة هور العظيم تهدد البيئة الأحوازية

 

أعلن رئيس قسم استصلاح الأراضي الرطبة في الإدارة العامة لحماية البيئة في دولة الأحواز العربية أن الحرائق التي اندلعت في بحيرة هور العظيم منذ عشرة أيام ما زالت مستمرة، مما يثير قلقاً كبيراً بشأن التأثيرات البيئية والاقتصادية لهذه الكارثة.

وقال المسؤول: “منذ عشرة أيام، نشبت حرائق واسعة النطاق في بحيرة هور العظيم. وعلى الرغم من الأمطار التي هطلت خلال الشهرين الماضيين فى الأحواز وأسهمت في تصريف كمية كبيرة من المياه من الأجزاء الجافة من الأراضي الرطبة، إلا أن الحرائق اشتعلت في تلك الأجزاء الجافة المتبقية، مما أدى إلى انتشار النيران بسرعة”.

وأضاف أن الوضع يتفاقم يوماً بعد يوم مع استمرار ارتفاع درجات الحرارة والرياح الجافة التي تزيد من صعوبة السيطرة على الحرائق فى الأحواز.

وأشار إلى أن الجهود المبذولة من قبل فرق الإطفاء والجهات المعنية لا تزال مستمرة، ولكن هناك حاجة ماسة إلى دعم إضافي لمكافحة النيران ومنع توسعها إلى مناطق أخرى.

وتعتبر بحيرة هور العظيم موطناً للعديد من الأنواع الحيوانية والنباتية النادرة التي قد تتعرض للانقراض بسبب هذه الحرائق.

كما أن الأضرار التي تلحق بالنباتات قد تؤدي إلى تدهور التربة وزيادة التصحر في الأحواز، مما يشكل تهديداً كبيراً على البيئة الأحوازية.

وقال نشطاء بيئيون وممثلون عن المجتمع المدني في الأحواز أن “استمرار هذه الحرائق يشكل تهديداً كبيراً على المجتمعات المحلية والبيئة في الأحواز.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى