أهم الأخبارتقارير

جمهورية المشانق.. إيران تحتل المرتبة الأولى في إعدام النساء في العالم

كشف تقرير  حقوقي عن إعدام سلطات طهران  ما لا يقل عن 22 امرأة في عام 2023، تتصدر الدول التي تعدم النساء في العالم.

وأوضحت منظمة حقوق الإنسان الإيرانية، في تقرير لها، إلى فإن هذا الرقم هو أيضا أعلى عدد سنوي من عمليات إعدام النساء في إيران منذ عام 2014.

وبهذه الطريقة، منذ عام 2010 وحتى نهاية عام 2023، تم إعدام ما لا يقل عن 210 امرأة.

وبحسب هذا التقرير، فإنه في عام 2023، أدينت 15 امرأة من النساء اللاتي تم إعدامهن بتهمة القتل، وتم إعدام 3 نساء بجرائم تتعلق بالمخدرات، وتم إعدام امرأة واحدة بتهمة التجسس لصالح إسرائيل.

وكتبت منظمة حقوق الإنسان الإيرانية أن هوية 8 من النساء المعدومات غير معروفة والتهم الموجهة إلى 3 منهن غير معروفة، وأضافت: 5 من النساء المعدومات كن من الأقلية البلوشية، وتم إعدام 6 نساء بتهمة قتل أزواجهن. وكان على الأقل 2 من هؤلاء النساء زوجات أطفال.

وبحسب هذا التقرير، فقد أعلنت مصادر رسمية عن إعدامين فقط من هذه الإعدامات.

وأشار هذا التقرير إلى أنه بعد تعديل قانون مكافحة المخدرات في عام 2017، انخفض إعدام النساء بتهم تتعلق بجرائم المخدرات بشكل حاد، ولكن في عام 2021، وتماشيا مع الزيادة الإجمالية في عمليات الإعدام المتعلقة بالمخدرات، تم إعدام خمس نساء بتهم تتعلق بالمخدرات. هذه الاتهامات.

وأوضحت  منظمة “هنكاو” الحقوقية  انه تم اعتقال 325 ناشطة وسجن 147 ناشطة، محكومات بالجلد والإعدام.

وبحسب التقرير، والذي صدر في اليوم العالمي للمرأة، فمن إجمالي عدد انتهاكات حقوق المرأة في إيران العام الماضي، كانت 53% منها على شكل اعتقالات، 24 % على شكل أحكام، و20% على شكل قتل نساء، و3% على شكل إعدام.

ووفقاً لهنكاو، فإن حوالي ثلث النساء اللواتي تم اعتقالهن العام الماضي كن من الأكراد، ونحو 17% من الناشطات البهائيات.

ومن بين المعتقلين 18 طالبة، و17 صحفية وناشطة إعلامية، و10 فنانين وممثلين، و7 مدرسين.

 

ويذكر في هذا التقرير أيضًا أنه تم الحكم على 139 ناشطة بالسجن لمدد إجمالية تزيد عن 553 عامًا، وحكم على 10 منهن بما مجموعه 557 جلدة.

 

ونشرت هذه الإحصائية في موقف أكد فيه ها نجاو أن العديد من حالات انتهاك حقوق المرأة في إيران غير مسجلة وتمنعها الأسر من الإبلاغ عنها

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى