أخبار الأحوازالحراك الشعبيتقارير

ثورة تموز.. مركز أمريكي يسلط الضوء على انتهاكات الاحتلال الفارسي ضد الشعب الأحوازي

سلط  معهد أتلانتيك للشؤون الدولية الأمريكي، على الذكرى الأولى لاحتجاجات الشعب العربي الأحوازي من اجل  الحرية والكرامة،، لافتا إلى أن انتفاضة “العطش” هي انتفاضة من اجل الحياة في ظل انتهاكات السلطات الفارسية لحقوق الشعب العربي الأحوازي

وقال معهد أتلانتيك للشؤون الدولية الأمريكي أن الشعب العربي الاحوازي خرج إلى الشوارع بأعداد كبيرة ، احتجاجًا على نظام يعمل باستمرار ضد مصالح الأحوازيين.

ولفت التقرير إلى انتهاكات الاحتلال الفارسي بحق أبناء الشعب العربي الأحوازي من  خلال استخدام القوة والقمع والاعتقالات والتصفية الجسدية وسيلة لمواجهة انتفاضة يوليو  2020.

وأضاف تقرير معهد أتلانتيك للشؤون الدولية الأمريكي :”عندما أدى الإحباط من سوء إدارة الموارد على مدى عقود إلى اندلاع الاضطرابات في الأحواز بين 15 يوليو و 27 يوليو ، وسرعان ما امتد إلى مقاطعات أخرى – بما في ذلك أصفهان ولورستان وأذربيجان الشرقية وطهران وكرج – حدثت انتهاكات واسعة النطاق لحقوق الإنسان، مما ادى إلى  مقتل ما لا يقل عن ستة أفراد ، في حين تم تحديد 361 شخصًا بشكل مستقل من قبل المؤسسة العربية لحقوق الإنسان على أنهم محتجزون أثناء مشاركتهم في احتجاجات يوليو.

يؤدي الافتقار الحالي للمساءلة في إيران إلى استمرار هذه الدائرة المستمرة من الانتهاكات. في الواقع ، لعب الأفراد الذين يمكن اعتبارهم مسؤولين عن انتهاكات الحقوق فيما يتعلق باحتجاجات الاحواز في يوليو دورًا أيضًا في القمع الوحشي في نوفمبر 2019.

وحددت منظمة “هيومن رايتس ووتش” الحقوقية ستة قادة الحرس الثوري الارهابي، الذين لعبوا دوار في قمع انتفاضة الشعب العربي الاحوازي وعلى سبيل المثال ، لعب حسن شاه فاربور ، قائد فيلق ولي العصر التابع للحرس الثوري الارهابي في الأحواز ، دورًا رئيسيًا في القمع العنيف للمتظاهرين، وقتلت القوات الفارسية تحت قيادة شاه فاربور عددًا كبيرًا من المتظاهرين المختبئين في أهوار معشور، باستخدام الأسلحة النارية الثقيلة. وقد تم تحديد أفعاله على أنها انتهاكات خطيرة لحقوق الإنسان ، بما في ذلك انتهاكات الحق في التجمع السلمي والحق في الحياة.

واوضح تقرير “هيومن رايتس ووتش” أن عباس حسيني بويا ، المدعي العام والثوري من قبل الاحتلال الفارسي في الاحواز، المعروف عنه أنه شارك في الاعتقالات التعسفية الجماعية لمتظاهري الأحواز في نوفمبر 2019 ومرة ​​أخرى في يوليو2020، يعد واحدا من منتهكي حقوق الانسان في الأحواز.

من الجدير بالذكر أن أسباب الانتفاضة غالبًا ما تكون بحد ذاتها انتهاكات ، على سبيل المثال ، يفتقر المواطنون الأحوازيين إلى مياه الشرب النظيفة. ويرجع ذلك إلى إخفاق سلطات الاحتلال الفقارسي في احترام وحماية وإعمال الحق في الماء ، الذي يرتبط ارتباطًا وثيقًا بالحق في التمتع بأعلى مستوى من الصحة يمكن بلوغه ، وكلاهما يحميه العهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية.

وأوضح معهد أتلانتيك للشؤون الدولية الأمريكي، ان الأحداث العنيفة ستستمر فقط وسيستمر الشعب العربي الأحوازي في المقاومة، لقد أثبتت السلطات الإيرانية أنها غير قادرة وغير راغبة في توفير سبل انتصاف قضائية محلية لضحايا انتهاكات حقوق الإنسان. والمعلومات المتعلقة بهؤلاء الجناة المتواطئين في مثل هذه الانتهاكات الواسعة الانتشار متاحة بسهولة. يجب على المجتمع الدولي التحدث نيابة عن الشعوب في ايران واتخاذ إجراءات ملموسة لضمان محاسبة المسؤولين.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى