أخبار العالمأهم الأخبار

تواصل الكذب الفارسي.. خارجية خامنئي:لم نعط روسيا أي طائرات مسيرة في حربها ضد أوكرانيا

 

قال وزير خارجية الاحتلال الإيراني، حسين أمير عبداللهيان، أن بلاده “لم تعط روسيا أي طائرات مسيرة في حربها ضد أوكرانيا”.

وأضاف إنه “طلب من مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي، جوزيف بوريل، عدم تكرار هذه التصريحات مرة أخرى؛ لأنها لا أساس لها من الصحة على الإطلاق”.

و أشار أمير عبداللهيان إلى آخر مكالمة هاتفية له مع بوريل حيث حذره من استخدام روسيا للطائرات الإيرانية المسيرة في الحرب ضد أوكرانيا.

وتابع”موقفنا من قضية أوكرانيا واضح وشفاف للغاية وليس لدينا أي مجاملة حول سياستنا الخارجية مع أي جانب”.

كما قال اللهيان إنه “لم يتم تقديم أي وثائق من قبل المسؤولين الأوكرانيين لاستخدام الأسلحة الإيرانية في الحرب الأوكرانية،، وأن ما يقال هو “دعاية إعلامية غربية بحتة، ذات أهداف سياسية”.

وفى وقت سابق قالت ليندا توماس جرينفيلد ، السفيرة الأمريكية والمندوبة الدائمة لدى الأمم المتحدة: “استخدام الطائرات الإيرانية بدون طيار في حرب روسيا ضد أوكرانيا يعد انتهاكًا لقرار مجلس الأمن رقم 2231”.

وأضاف جرينفيلد: “لقد طلبنا من الأمم المتحدة إجراء تحقيق خاصة حول استخدام روسيا لهذه الطائرات بدون طيار في أوكرانيا”.

وردا على حقيقة ظهور طائرات إيرانية بدون طيار الآن في دول أمريكا الجنوبية ، قال السفير الأمريكي لدى الأمم المتحدة: “يجب أيضًا إدانة استخدام هذه الطائرات في أي مكان آخر وأن يكون جزءًا من هذا التحقيق ، لأنه ينتهك القرار 2231. “»

وكشفت أوكرانيا في مايو الماضي  أن المهندسين من طهران تواجدوا في بيلاروسيا، للوقوف على إمكانية تحويل مصانع في منطقة جوميل، إلى منشآت إنتاج للطائرات بدون طيار.

في غضون ذلك ، كشفت إدارة بايدن في يونيو أن طهران  تساعد روسيا في بناء مصنع لتصنيع الطائرات بدون طيار في بلدة يلابوجا .

كما حذر مسؤولون في الاستخبارت الأمريكية من أن روسيا تبني منشأة لتصنيع الطائرات بدون طيار في البلاد بمساعدة طهران والتي يمكن أن يكون لها تأثير كبير على الحرب في أوكرانيا بمجرد اكتمالها.

ويعتقد أن طهران زودت روسيا بأكثر من 400 طائرة بدون طيار من طراز “شاهد 131″ و”شاهد 136” و”مهاجر “وهو مخزون استنفدته روسيا بالكامل تقريبا.

وقال مسؤول كبير في وكالة استخبارات الدفاع للشبكة إن روسيا تستخدم الطائرات بدون طيار في المقام الأول لمهاجمة البنية التحتية الأوكرانية الحيوية واستنزاف الدفاعات الجوية الأوكرانية.

 

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى