أهم الأخبارالأخبار

تقرير يكشف السبب الحقيقى لتزايد الصراع بين طهران وباكو

 

مع تزايد التوترات بين طهران وباكو علقت صحيفة “صبح أمروز”، قائلة إن هذا التوتر هو الأشد من نوعه منذ 30 عاما.

وأضافت الصحيفة فى تقرير لها أن محاولات أذربيجان السيطرة على محافظة سيونيك الأرمينية والتي تعد ذات أهمية استراتيجية بالنسبة لإيران هي المصدر الرئيسي للخلافات بين البلدين.

وتابعت “في حال سيطرة أذربيجان على هذه المحافظة فإن اتصال إيران بأرمينيا ومنطقة أوراسيا وأوروبا سينقطع، وعبر هذه المحافظة تقوم طهران بالتجارة مع الدول الأخرى والتي تقدر بملايين الدولارات، فسيطرة أذربيجان عليها تعني حذف إيران الجيوسياسي من منطقة القوقاز.

وفى وقت سابق علق المتحدث باسم وزارة خارجية الاحتلال الإيراني، ناصر كنعاني، على قرار الحكومة الأذربيجانية بطرد 4 دبلوماسيين إيرانيين من سفارة طهران في باكو، قائلاً إن “الحكومة الإيرانية ستتخذ خطوة مقابلة”.

وجاء ذلك بعد قيام أذربيجان بطرد أربعة أعضاء من سفارة طهران في باكو، كما استدعت السفير الإيراني في باكو عباس موسوي، وأبلغته باستياء باكو من “الأعمال التخريبية الأخيرة” لإيران.

و استدعت وزارة الخارجية الأذربيجانية أيضًا السفير الإيراني في باكو واحتجت عليه بسبب مذكرة سياسية للحكومة الإيرانية بشأن المحتويات التي نشرت في وسائل الإعلام الأذربيجانية ضد طهران.

وأبلعت باكو  السفير الإيراني بأنه تم الاعتراف بأربعة موظفين بالسفارة الإيرانية في باكو على أنهم “عناصر غير مرغوب فيها” في إطار اتفاقية فيينا لعام 1961 بسبب “مخالفتهم للمعايير الدبلوماسية” ولديهم 48 ساعة اترك البلد، حسبما أفادت وزارة الخارجية جمهورية أذربيجان.

يأتي ذلك بعد اعتقال باكو ، لستة أشخاص كانوا يحاولون “الانقلاب والإطاحة” بحكومة البلاد.

وتوترت العلاقات بين إيران وأذربيجان في السنوات الأخيرة ، لكن منذ شهرين عندما دخل مسلح إيراني السفارة الأذربيجانية في طهران وقتل رئيس الفريق الأمني ​​بالسفارة ، وأصبحت العلاقات بين البلدين أكثر توتراً وأغلقت أذربيجان سفارتها في طهران رغم نشاط قنصليتها في تبريز.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى