أهم الأخبارتقاريرغير مصنف

الحضارة العيلامية مازالت تلقي بظلالها علي اللهجة الأحوازية “6”

 

يواصل موقع الأحواز العربية عرض سلسلة المصطلحات المأخوذة من الحضارة العيلامية، لمحاولة التصدى لميكنة الفرسنة الإجرامية فى حق الشعب العربي المحتل حضارته العريقة.

و قام الكاتب الأحوازي حامد الكناني بجمع الكثير من المصطلحات المستخدمة فى اللهجة الأحوازية الآن وعرضها عبر موقع كارون الثقافي، ويقوم موقع الأحواز العربية بالإستعانة بهذه المادة وعرض الحلقة السادسة  والأخيرة من  المصطلحات الأحوازية.

حيث جاءت كلمة هات: هيت:مفردة عيلامية اكدية وبمعنى المعاهدةوهي اول معاهدة دولية في سنة 2223ق.م.واليوم وزن شعري في الأحواز وزن الهات، و توني: اسم عائلة عيلامية ومذكور في عهد اينشوشيناك وتستعمل هذه المفردة في الأحواز. وكلمة تيتو : اسم عيلامي يطلق على عوائل عيلامية مثل بيت تيتو ويستعمل هذا الاسم عند قبيلة ازغيب.وتبتي : اسم ملكي عند العيلاميين وتوجد قرية في القرب من تستر على طريق الأحواز باسم تبتي.

ومصطلح لاگاش: اسم بلدة وكانت عاصمة اكدية في عهد احفاد سارجون الاكدي ولكن بعد سقوط اكد اصبحت العاصمة بلدة اور. و جرجیس: اسم نبي من انبياء مدينة السوس وحضارة عيلام وكانت دعوته توحيدية ولكن الحاكم في عصره امر بقتله ومن بعد القتل بامر الله إحياء من جديد ثم امر بقتله ولكن احى ويذكر في التورات انه قتل أكثر من خمسين مرة واليوم له بقعة في القرب من قرى بيت سعد ويقولون اهل القرى ان كانت فيه كتابات مسمارية وفي الاعوام الأخيرة سرقت . واسحاق: ابن ابراهيم من انبياء عهد عيلام ويذكر ان مدفنه في الشعيبيه وله مقبرة يقال ان وجد فيه تراث وكتابات مسمارية.

كما جاءت كلمة بلابوش :مفردة عيلامية اشورية وهو قائد جيش اشور حين غزا عيلام ويقول الأحوازي طگک بلابوش ان ضربک بلابوش.  و زهر:بلدة عيلامية في محافظة عيلام الحاليه واستمرت على صمودها بعد احتلال سارجون الاكدي. و زهمی :مفردة عيلامية واسم عائلة عيلامية بيت زهمي واليوم يستعمل هذا الاسم في الشوش .زهمي .زهمية.

ومصطلح اجر: مفردة عيلامية اكدية وبمعنى الطابوگ المصنوع من الطین وعلیة كتابات …والاجر الذي ليس عليه كتابات يطلق عليه اسم الطابوگ،  ودبات:مفردة عيلامية سومرية وكانت تطلق على الشخص الذي يذوب النحاس ويصنع منه اواني نحاسيةواليوم توجد قبيلة في السوس يقال لها الدبات وهم من اقدم القبائل مسكنا في السوس،  ودبس:مفردة عيلامية اكدية وبمعنى العسل واليوم يستعمل لحلتوة التمر.ومن :نوع من الوزن ويقال من الحويزي ومن الهندروالمن وزنه مختلف من ثلاث كيلو الى سبع  كيلو.و برگاء :مفردة عيلامية سومرية واسم وزن للقمح ويستعمل اليوم عند الديلم للمطبخ والديلم من اقدم القبائل في الأحواز وهم من القبائل العيلامية.

وكانت الحضارات السامية من الأحواز الى مصر وأفريقيا حضارات مشتركة ومتصلة من قديم الزمان إلى يومنا هذا، والدليل على ذلك وجود كثير من المفردات العيلامية والاكدية والسومرية والارامية والسريانية والمندائية، التي يتداولها الناس في كل يوم ،ومثلما توجد هذه المفردات في اللهجةالعربية الأحوازية هكذا توجد في عربية العراق وسورية وفلسطين حتى مصر.

 

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى