أخبار الأحوازأهم الأخبارتقارير

تقرير: تفاقم مشكلة الصرف الصحي في الأحواز

تواجه مدن دولة الأحواز العربية المحتلة، مشكلة خطيرة تتعلق بنقص التوفر وسوء جودة مياه الصرف الصحي، والتي  تعتبر هذه المشكلة أمرًا ملحًا يهدد صحة وسلامة الأحوازيين ويؤثر على البيئة المحلية بشكل كبير.

وتشير مصادر محلية إلى ان معظم المدن والقرى في الأحواز  تعاني من نقص في توفر شبكة الصرف الصحي، حيث تفتقر إلى شبكات صرف صحي مناسبة، وهو ما يشكل ازمة كبيرة، وسط تقاعس الاحتلال الإيراني لإنهاء هذه الظاهرة رغم ثروات الأحواز من النفط والغاز والتي تجعلها في مصاف الدول المتقدمة.

وبحسب قاعدة المعلومات التابعة لسلطات الاحتلال الإيراني، أن المخطط الرئيسي لنظام الصرف الصحي في الأهواز لم يتم تنفيذ غير 40% في ظل نقص التمويل اللازم للتنفيذ المخطط.

ولفت نشطاء احوازيين إلى أن نقص التمويل لتطوير البنية التحتية في الاحواز، يشكل أبرز التحديات أمام القائمين على شركة الصرف الصحي في الأحواز، في تأمين التمويل اللازم لتنفيذ مشاريع تطوير بنية التحتية وإقامة محطات معالجة.

وأدى تراجع معدلات تنفيذ مشروع الصرف الصحي في الأحواز إلى غضب أبناء الشعب العربي الأحوازي ضد سياسيات الاحتلال القائمة على التمييز والتهميش مقارنة بالخدمات في المدن الفارسية.

وحذر نشطاء أحوازيين من أن تصريف مياه الصرف الصحي في مجاري المياه السطحية بدون معالجة أو تنقية، يؤدي إلى تلوث المياه الجوفية والمسطحات المائية، وبالتالي تهديد صحة السكان والحياة البيئية.

وطالب النشطاء سلطات الاحتلال الإيراني بالتركيز على تطوير وتوسيع شبكات الصرف الصحي في المنطقة لضمان توفر الخدمات لأكبر قدر ممكن من السكان.

كما طالبوا بتطوير محطات معالجة بالعمل على إنشاء محطات معالجة لمياه الصرف الصحي لتحسين جودة المياه وتقليل التلوث البيئي.

 

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى