أخبار الأحوازأهم الأخبارتقارير

تقرير حقوقي يكشف تعرض السجين عبد الرضا قلاوند للتعذيب في سجون الاحتلال قبل اعدامه

كشف تقرير حقوقي هم تعرض السجين عبد الرضا قلاوند، وهو ناشط سياسي من الأحواز، للتعذيب من قبل ضباط  الاحتلال الإيراني في سجن الأهواز المركزي (شيبان) قبل إعدامه في أغسطس 2023.

وذكرت وثائق نشرتها منظمة “هنكاو” الحقوقية، أن قلاوند تعرض للتعذيب بالضرب المبرح والتعليق من يديه قبل أيام قليلة من إعدامه، مما أدى إلى إصابته بكسر في ساقه، بالإضافة إلى التهديد بقتله.

وبحسب مصدر مطلع مقرب من عائلة هذا الأسير عبد الرضا قلاوند، متزوج وأب لطفل واحد؛ وقبل أيام قليلة من تنفيذ حكم الإعدام، بدأ إضراباً عن الطعام احتجاجاً على ذلك، وبعد مقاومة تنفيذ الإعدام، تعرض للضرب المبرح.

وأضاف المصدر أن عبد الرضا قلاوند (38 عاما) اعتقل قبل عشر سنوات بزعم حيازته 730 جراما من المخدرات ثم حكم عليه بالإعدام، وهي تهم إيرانية ضد أبناء الشعب العربي الأحوازي والشعوب الغير فارسية، لقمع أي تحرك واحتجاجات ضد الاحتلال.

وجاء تعرض قلاوند للتعذيب في ظل تقارير متزايدة عن استخدام التعذيب في السجون التابعة لدوة الاحتلال الإيراني ضد الأسرى العرب المعتقلين.

وفي عام 2023، أصدرت منظمة العفو الدولية تقريرًا، قالت فيه إن التعذيب هو ممارسة منهجية في السجون الإيرانية.

وطالبت المنظمة السلطات الإيرانية بوضع حد للتعذيب في السجون، وإجراء تحقيقات مستقلة في مزاعم التعذيب التي تتعرض لها السجناء.

 

 

 

 

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى