الأخبار

تقرير أممي: انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان في إيران

ذكر جافيد الرحمن ، المقرر الخاص لحقوق الإنسان في إيران ، في تقريره الأخير، أن حالة حقوق الإنسان آخذة في التدهور وأن هناك انتهاكات جسيمة في إيران.

وأصدر المقرر الخاص لحقوق الإنسان في إيران، جاويد رحمان، تقريره الأخير حول الموضوع، والذي من المقرر أن يقدمه في الجلسة المقبلة لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، يوم الجمعة 20 أغسطس.

ويتناول التقرير المقبل مجموعة متنوعة من القضايا، بما في ذلك الوضع الحرج في كورونا، وإصدار أحكام بالإعدام، وغياب مساءلة الحكومة عن انتهاكات حقوق الإنسان في البلاد.

وبحسب التقرير، فقد تعرض الصحفيون والأفراد الذين طالبوا بمقاطعة الانتخابات للاعتقال أو المضايقة من قبل قوات الأمن.

في وقت الانتخابات ، أفادت وسائل الإعلام الفارسية أن نسبة الإقبال كانت أقل من 50 % بعد الانتهاء من فرز الأصوات .

وكتب جافيد رحمن أن رئاسة إبراهيم رئيسي للقضاء الإيراني ترافقت مع العديد من انتهاكات حقوق الإنسان ، بما في ذلك إعدام الأطفال ، والتعذيب ، والاعترافات القسرية ، والاعتقال التعسفي.

يستشهد التقرير بحملات قمع واسعة النطاق على احتجاجات نوفمبر 2019 ، وإسقاط طائرة أوكرانية من قبل الحرس الثوري الإيراني ، وفشل الحكومة في الالتزام بمعايير حقوق الإنسان ، ويقول إن أسر الضحايا تعرضوا للتهديد.

وكرر المقرر تأكيده على عدم مساءلة الأفراد والمؤسسات التي انتهكت حقوق المواطنين الإيرانيين، مثل أعمال العنف في نوفمبر / تشرين الثاني 2019 وإسقاط طائرة أوكرانية من طراز 752 وأضاف: لا يمكن لتعويض عائلات هؤلاء الأشخاص بأي حال من الأحوال أن يحل محل المقاضاة الجادة ومعاقبة مرتكبي الجرائم.

وتابع أن مساعي الحكومة للحد من آثار أزمة كورونا على الحياة الاجتماعية والاقتصادية لمواطنيها لم تكن كافية.

ومن المقرر تقديم التقرير الجديد إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك في أكتوبر / تشرين الأول.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى