العالم العربيتقارير

تغلغل إيران في تونس.. عبير موسى تحذر من خطر طهران

حذرت رئيسة الحزب الدستوري الحر في تونس، عبير موسي، من مخاطر التغلغل الإيراني في البلاد، واحراق تونس بمشروع الصراع المذهبي بين السنة والشيعة.

وقالت عبير موسى في تصريحات متلفزة:”تونس على وشك فتنة طائفية ومذهبية تقف ورائها إيران بمباركة الإخوان”، متهمة حركة النهضة الإرهابية، أن سمحت لإيران في التغلغل في تونس، واحراق البلاد في الصراع السني الشيعي الذي تشهده بعد الدول في المنطقة.

تغلغل ايران في تونس

وفي وقت سابق كشف رئيس رابطة مناهضة المد الإيراني في تونس أحمد بن حسانة،في تصريحات صحيفة، أن عملاء إيران فى تونس يعملون فى سرية تامة على نشر معتقداتهم بين الناس، عبر دغدغة المشاعر تحت مزاعم مقاومة الصهيونية، كذلك تأسيس جمعيات تأتزر بإزار ثقافى، بينما هى عقائدية تعمل على نشر الأفكار الطائفية فى المجتمع المدنى، وهو ما ينذر بنزاعات واحتقانات طائفية، ينبغى تعميق العلاقات بين دول المشرق والمغرب العربى لمواجهتها وتحجيم النفوذ الإيرانى فى المنطقة.

منظمات ايران في تونس

من جانبه، قال المتخصص في الشؤون الإسلامية الباحث التونسي شاكر الشرفي، في تصريحات صحيفة ، إن من مظاهر التمدد الإيراني الشيعي في تونس، نشاط الأحزاب والمنظمات في المشهد العام، إذ نجد أحزابا مثل “الغد” والوحدة”، و “منظمة أهل البيت” ، فضلا عن تأسيس المركز الثقافي الإيراني سنة 2007، ونشر كتب تدعو للتشيع في البلاد، مشيرا إلى أن هناك إعلاميين يعملون لصالح المذهب الشيعي بقوة.

ويؤكد “الشرفي” أن إيران استغلتضعف الدولة التونسية بعد الثورة وضعف الرقابة الأمنية، ووضعت كل إمكانياتها الاقتصادية ورصيدها المذهبي لاختراق تونس، ولخدمة أهدافها التوسعية، وضمان نفسها كقوة إقليمية فاعلة.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى