أخبار العالمأهم الأخبارتقارير

تصاعد حرب الجواسيس بين اسرائيل وايران.. 29 عملية تخريب واغتيال في قدس الأقداس الفارسي

اعترفت وسائل اعلام فارسية بالضربات الاسرائيلية في العمق الإيراني، واتي استهدفت المؤسسات الأمنية والعسكرية الإيرانية .

وشهدت المؤسسات الأمنية والعسكرية الإيرانية 29 عملية تخريب واغتيال خلال  الشهر الماضي، في مؤشر على التغلغل الاسرائيلي في قدس الاقداس الايرانية.

واستمرارا لحرب الجواسيس بين اسرائيل وطهران ، أعلنت السلطات الإيرانية، اعتقال خلية جواسيس كانوا يخططون لاغتيال علماء إيرانيين نوويين، ولم تكشف السلطات الإيرانية عن جنسية المعتقلين، لكنها ذكرت أنهم عملاء لجهاز الاستخبارات الإسرائيلي “الموساد”.

وذكر مهدي شمس آبادي، المدعي الفارسي العام ببلوشستان المحتلة، انه القبض على عملاء الموساد جاء في عملية استخباراتية معقدة بعد 8 أشهر من الرصد الدقيق للأهداف الأمنية، حتى إن اغتيال العلماء النوويين كان على جدول أعمال بعض هؤلاء الأشخاص”.

وزعم آبادي أن سقوط الخلية يرجع إلى نجاح الاستخبارات الفارسية قائلا: “من خلال الإشراف الاستخباراتي القوي، تم التعرف على أعضاء الخلية واعتقالهم في كل محافظة من المحافظات المختلفة فضلا عن محافظة سيستان وبلوشستان، وهناك الكثير من الوثائق ومستندات جمعت ضدهم لدرجة أنه عندما صدر قرار اعتقال المتهمين لم يعترضوا على ذلك، مشددًا على أن القضية الآن في مرحلة التحقيقات الأولية وسيتم إصدار لائحة الاتهام وإرسالها إلى المحكمة قريبا.

وجاء الإعلان عن خلية التجسس الجديدة بعد شهرين من الإعلان عن ضبط خلية أخرى، حيث  أعلن التلفزيون الرسمي  الخميس 21 أبريل 2022، عن توقيف أجهزة الأمن في البلاد ثلاثة أشخاص جنوب شرق البلاد، يشتبه بارتباطهم بجهاز الموساد، لضلوعهم في نشر وثائق مصنّفة سرية بحسب بيان لوزارة الأمن الاستخبارات، وجرى توقيف الثلاثة في محافظة سيستان-بلوشستان.

ورغم محاولات طهران إظهار اليقظة والمهارة الاستخباراتية إلا أنها لم تنجح في مواجهة عمليات الاختراق، حيث تكررت عمليات الاغتيال والتي كان رأسها اغتيال العقيد في الحرس الثوري صياد خدائي في 22 مايو الماضي، حيث أطلق مسلَّحان يستقلان دراجتين ناريتين، النار عليه وهو في سيارته قرب منزله بشرق طهران، وفق الاعلام الرسمي الإيراني.

ويأتي إعلان النظام الايراني الأخير عن ضبط خلية تجسس تابعة للموساد، في ظل تنفيذ عمليات سرية تستهدف ضباطا ومنشآت نووية، حيث اعترفت إيران مؤخرا بأن منشأة بارتشين الإيرانية تعرضت لعملية تخريبية، وجاء الاعتراف الإيراني بعد قرابة 20 يوما من مقتل أحد مهندسي منشأة بارتشين الإيرانية إحسان قد بيجي، حيث اعترفت طهران بأن القتيل لقي مصرعه نتيجة لعملية “تخريبية” تعرضت لها المنشأة في 25 مايو الماضي، ما يشير إلى أن الهدف كان المنشأة نفسها وليس المهندس القتيل.

في الأسابيع الأخيرة ، استخدم المسؤولون الإسرائيليون والإيرانيون المزيد من الأدبيات التي تهدد بعضهم البعض.

وقال رئيس الوزراء الاسرائيلي نفتالي بينيت ، الذي انهارت حكومته الائتلافية أمس مع حل البرلمان الإسرائيلي ، إن بلاده اتبعت “سياسة مهاجمة الأخطبوط” ضد إيران.

وكان قد قال إنه من خلال تطبيق “عقيدة الأخطبوط” ، فإن أهداف إسرائيل لن تقتصر على “الجماعات التي تعمل بالوكالة” لإيران.

تنعكس أخبار الأحداث داخل إسرائيل في وسائل الإعلام الإيرانية في وقت تصاعدت فيه حدة التوترات الأمنية والاستخبارية بين إيران وإسرائيل بشكل حاد ، وفي الأسابيع الأخيرة تم اغتيال العديد من موظفي المراكز الحساسة وأعضاء فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني. داخل إيران ، قتلوا بشكل مريب.

في وقت سابق ، استهدفت الهجمات المرتبطة بإسرائيل معظم المراكز والأفراد المتورطين في البرنامج النووي الإيراني ، ولكن في الأسابيع الأخيرة ، تم اغتيال أو قتل أعضاء في فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني وأفراد في صناعة الطيران في ظروف مريبة.

بالإضافة إلى ذلك ، أعلنت إسرائيل عن “الجهود الكبيرة” لقواتها الأمنية “لإنقاذ حياة” الإسرائيليين في الأسابيع الأخيرة ، ووردت أنباء عن اعتقال عدد من عناصر الحرس الثوري للاشتباه في مشاركتهم في عمليات ضد إسرائيليين في تركيا. .

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت ، أمس ، إنه تم اعتقال “عدد من الإرهابيين” على الأراضي التركية بالتعاون مع المخابرات الإسرائيلية ، وأنه تم إحباط “عدة محاولات إرهابية” في تركيا. وحذر مسؤولون إسرائيليون الأسبوع الماضي من أن إيران تحاول استهداف مواطنين وسياح إسرائيليين من خلال وكلائها في تركيا.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى